أوروبا
19 تشرين الأول 2021, 08:45

المهرجان الدّوليّ التّاسع "للإيمان والكلمة" انطلق في روسيا برعاية البطريرك كيريل

نورسات/ موسكو
برعاية بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل، انطلقت أعمال المؤتمر الدّوليّ التّاسع "الإيمان والكلمة" "الكنيسة في عالم متغيّر، تحدّيات ودروس الرّقمنة" في العاصمة الرّوسيّة موسكو.

يشارك في المؤتمر إعلاميّين وإعلاميّات من روسيا، صربيا، جورجيا، بلغاريا، هنغاريا، أكرانيا، الشّرق الأوسط وآباء كهنة ورهبان وراهبات من كلّ الدّول.

المؤتمر الّذي يستمرّ لمدّة خمسة أيّام متتالية سيعالج قضايا عديدة تهمّ الإعلام في عصر الرّقمنة حيث أطلّ رئيس قسم العلاقات الكنسيّة في المجتمع والإعلام في سينودس الكنيسة الرّوسيّة الأرثوذكسيّة فلاديمير لجويدا في حديث مع المشاركين حول كيفيّة تفاعل الكنيسة مع الإعلام الّذي بات أمرًا ضروريًّا في هذا الزّمن المتغيّر وأجاب على أسئلة المشاركين في قاعة القدّيسة كاترين Klyazma.

وسيتابع المؤتمر مناقشة مواضيع أساسيّة "الإبداع، التّسويق، الحبّ المسيحيّ، المطبوعات الكنسيّة القديمة، الرّقابة على وسائل الإعلام والإنترنت السّياديّ، تيك توك، فيسبوك، إنستغرام، الباطل في عصر الرّقمنة- عرض أفلام والتّعقيب عليها، تعاون الكنيسة والدّولة في مواجهة كورونا، كيفيّة تشكيل أجندة إعلاميّة في الأبرشيّة، الوقاية ومساعدة ضحايا الكنيسة، وغيرها من المواضيع الّتي تفرض نفسها في زمن المتغيّرات.

كما سيعقد البطريرك كيريل مع المشاركين في المؤتمر لقاء في قاعة كاتدرائيّة المسيح المخلّص- موسكو للإضاءة على جملة مواضيع تهمّ الإعلام المسيحيّ وسط التّحدّيات.

أمّا المحطّة الختاميّة للمؤتمر فستنتهي بمائدة  مستديرة بعنوان "التّرويج لمشكلة الطّوارىء والكنائس المدمّرة" و"عرض تقديميّ" مشروع على مستوى الكنيسة لتعليم الكهنة.

يُذكر أنّ محطّة تيلي لوميار- نورسات هي الوسيلة الإعلاميّة الوحيدة في هذا المؤتمر الدّوليّ  الّتي تمثّل منطقة الشّرق الأوسط، وتشارك في ورشات العمل الإعلاميّة بشخص مندوبتها الزّميلة ليا عادل معماري.