أوروبا
27 كانون الثاني 2022, 14:30

المطران غالاغر: لا بدّ من أن نكون مسؤولين جميعًا عن تعزيز السّلام

تيلي لوميار/ نورسات
أطلق أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدّول رئيس الأساقفة ريتشارد بول غالاغر نداءً إلى قادة الأمم من أجل عدم انتظار إبرام الاتّفاقات والمعاهدات، بل العمل فورًا من أجل تجديد القلوب، وذلك خلال صلاة ترأّسها مساءً في بازيليك القدّيسة مريم في تراتستيفيريه بروما على نيّة السّلام في أوكرانيا، تلبية لدعوة البابا فرنسيس.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، سأل غالاغر الله "أن يحمي الرّجال والنّساء والأطفال من أهوال الصّراعات المسلّحة، خصوصًا فيما يتعلّق بأوكرانيا حيث تُقرع اليوم طبول الحرب". وأكّد أنّ المؤمنين يتّحدون بواسطة الصّلاة مع البابا فرنسيس آملاً أن تصبّ جميع هذه المبادرات في خدمة الأخوّة الإنسانيّة.

وفي كلمته، سلّط الضّوء على المآسي الّتي تولّدها الحروب والنّزاعات فـ"الحرب مأساويّة وتترتّب عليها نتائج وخيمة"، كما أنّ "الحروب تُلحق الهزيمة بالبشريّة كلّها، وبالتّالي لا بدّ أن نكون مسؤولين جميعًا عن تعزيز السّلام".

وحذّر غالاغر من خطورة هذه السّيناريوهات لافتًا إلى "أنّنا أخوة لمن يعانون من الحروب ولمن يتسبّبون بها، على حدّ سواء"، وأنّه "يجب أن نبتهل للجميع هبة السّلام... لكن ينبغي ألّا ننتظر التّوصّل إلى اتّفاقات وهدنٍ، إذ علينا أن نعمل من أجل ولادة الإنسان الجديد في قلوبنا وفي قلوب الجميع، هذا الإنسان الّذي يعيش بسلام ويؤمن بقوّة السّلام."

من هذا المنطلق، دعا جميع المؤمنين المسيحيّين للصّلاة إلى الرّوح القدس كي يجعل من جميع البشر، لاسيّما الأشخاص المسؤولين عن مصائر الشّعوب، بناةً للسّلام.