متفرّقات
19 نيسان 2023, 06:45

المرتضى في اليوم العالمي للتراث: الموروث التراثي اللبناني ثروة ومصدر اعتزاز وعامل جمع ورافد من روافد الهوية

تيلي لوميار/ نورسات
أصدر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى بيانًا لمناسبة اليوم العالمي للتراث الذي يصادف في 18 من شهر نيسان من كل عام، جاء فيه: "نأمل ان تكون هذه المناسبة فرصة لتذكرنا بأهمية موروثنا التراثي بشكل عام و مواقعنا التراثية التي أُدرج بعضها على لائحة التراث العالمي بشكل خاص".

أضاف: "ندعو  في هذه المناسبة إلى تسليط الضوء على التحديات والتهديدات التي تواجهنا من أجل المحافظة على القيمة التاريخية والجمالية لتراثنا وحفظه ونشر الوعي عنه لضمان بقائه للأجيال المقبلة، لتبقى المعرفة المشتركة متاحة للأجيال القادمة. ومما لا شك فيه إن علاقة الشعب بتراثه وثيقة ووطيدة ولكي تكون مستدامة يجب أن تكون مشروعًا مشتركًا، يجمع الأطراف كافة من السلطات المخولة حماية التراث والثقافة من وزارة ومؤسسات مختصة إلى أكاديميين ومؤسسات تربوية إلى منظمات المجتمع الأهلي للمحافظة على تراثنا".

وأشار إلى أن "اختيار منظمة اليونسكو شعار "التراث والمناخ " ليوم التراث العالمي2023 جاء انطلاقًا من مسؤوليتها ومراقبتها للنتائج السلبية والضارة لتغيّر المناخ على الموروث الأثري في العالم أجمع".

وقال المرتضى: "كلّنا فخر بمواقعنا الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي وهي بعلبك وعنجر وصور وجبيل ووادي قنوبين وكلنّا فخر أيضًا أننا نجحنا هذا العام في إدراج معرض سادس على لائحة التراث العالمي هو معرض الشهيد رشيد كرامي الدولي في طرابلس وذلك بجهود وزارة الثقافة ومن تعاون معها لا سيما المهندسين جاد تابت ووسيم الناغي وأيضًا جهود بعثتنا الدائمة لدى الأونيسكو برئاسة سعادة السفيرة سحر بعاصيري فلا بدّ من توجيه الشكر الجزيل لها وللاستاذين تابت وناغي وكل من اسهم في تحقيق هذا الانجاز اللبناني الكبير". 

وختم: "الموروث التراثي ثروة ومصدر اعتزاز وعامل جمع ورافد من روافد الهوية ويقتضي أن تتضافر الجهود محليةً ودولية من أجل حفظه وتأمين بقائه للأجيال القادمة".

وفي هذه المناسبة العزيزة قرّر المرتضى فتح أبواب المعالم: بعلبك وعنجر وصور وجبيل أمام الزوار اللبنانيين مجانًا اعتبارًا من يوم غد ولمدة أسبوع تنتهي نهار الثلثاء المقبل.

ودعا إلى زيارة وادي قنوبين ومعرض رشيد كرامي الدولي متمنيًا على من يتعذر عليه من المواطنين القيام بجولة ميدانية بسبب كلفة التنقل والأزمة الاقتصادية اعتماد الزيارة الافتراضية للمواقع التراثية.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام