متفرّقات
23 أيار 2024, 13:00

المرتضى أطلق واحة "وزراء الثقافة العرب" في الديمان بمباركة الراعي

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أقامت "رابطة قنّوبين البطريركيّة للرسالة والثراث"، واحة لـ"وزراء الثقافة العرب" في حديقة البطاركة في الديمان، ضمن فعاليّات "طرابلس عاصمة للثقافة العربيّة للعام 2024".

 

أطلق الواحة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمّد وسام المرتضى بمباركة البطريرك المارونيّ الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، تأكيدًا "لدور المسيحيّين الفاعل في النهضة العربيّة وفي تحصيل اللقاء الحضاريّ المشرقيّ بهويّته المسيحيّة والاسلاميّة"، وكتب على البلاطة التذكاريّة التي رفعت على مدخل الواحة.

وأشار بيان للرابطة، إلى أنْ "تمّ غرس أشجار أرز في الواحة باسم الأمين العامّ للمنظّمة العربيّة للثقافة والتربية والعلوم وبأسماء وزراء الثقافة العرب في لبنان، ومصر، والسعوديّة، وفلسطين، وسلطنة عمان، والأردن، وقطر، والإمارات المتّحدة، والجزائر، والمغرب وموريتانيا. وسيستلم هؤلاء الوزراء شهادات غرس الأشجار باسمائهم إبّان الافتتاح الرسميّ لإعلان طرابلس عاصمة ثقافيّة قبل ظهر غد الجمعة.  

أمّا الواحة فتقع في نطاق بيت الذاكرة والأعلام ناحية مسرح الوادي المقدّس، وقد تمّ اختیار موقعها لتسهيل إقامة أنشطة ثقافيّة وفنيّة عربيّة في البيت وعلى المسرح".

وأعلن الوزير المرتضى، أنّ وزارات الثقافة في الدول العربيّة ستحيي سلسلة نشاطات متتالية وستخصّص هذه الواحة في جانب أساسيّ من هذه النشاطات"، مقدّرًا "مباركة البطريرك الراعي لما لها من دلالات وأبعاد ثقافيّة لبنانية ومشرقيّة"، واعتبر أنّها "محطّة جديدة في مسيرة الشراكة الإنسانيّة الحضاريّة القائمة بين المكوّنات اللبنانيّة والعربيّة والتي نتمسّك بها أكثر فأكثر في ضوء التحدّيات التي نواجهها. وليست مسألة عابرة أن تقام واحة لوزراء الثقافة العرب في كنف البطريركيّة المارونيّة. إنها أحد أوجه لبنان الوطن الرسالة".