متفرّقات
13 آذار 2023, 09:05

المدرسة الوطنية الأرثوذكسية تطلق العرض الأول الافتتاحي لمسرحية "طربوش الزعامة"

تيلي لوميار/ نورسات
أطلقت المدرسة الوطنيّة الأرثوذكسيّة في الشيخطابا، العرض الأول الافتتاحيّ لمسرحيّة "طربوش الزّعامة"، من تأليف وإخراج جورج رزق، وتمثيل مجموعة من معلّمي وخرّيجي وتلاميذ المدرسة، برعاية متروبوليت عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المطران باسيليوس منصور.

حضر إلى النّائب أسعد درغام، النّائب السّابق مدير المدرسة المهندس نضال طعمة، نقيب الفنّانين في الشّمال عبد الرّحمن الشّامي، فادي بربر، ايلي سعد، آباء من الأبرشيّة، وفعاليّأت ثقافيّة وتربويّة، وحشد من الأهالي غصّت بهم القاعة. 

 

منصور

وقال منصور في كلمة مدوّنة في كتيّب عن المسرحيّة: "جعل الله في الكنيسة مواهب متعدّدة لبناء المجتع الّذي هو جسد الرّبّ السّرّيّ، ورتّب الرّئاسات الخادمة، وقال من أراد منكم أن يكون أوّلا فليكن للكلّ خادما. وغبّط العبد الأمين الّذي يقيمه سيّده على بنيه فيكون عادلا على صورة الله ومثاله الّذي عدله في رحمته. وخلق الإنسان على صورته ومثاله مضحيّا خادما محبّا مسامحا كريما، يعطي لكلّ ذي حقّ حقّه، للطّبيعة كما للأفراد والجماعات، وكلّ هذا يعيشه الإنسان بحريّة تامّة، ولا نعدّ ذلك قهرا وجبرا".

وتابع: "كما علّمنا أن نلتزم شؤون الأرض، ونجعل سخرية الّذين يتجاوزون عناوين المحبّة ومساحاتها إلى مصالحهم الشّخصيّة، وعن هؤلاء تحدّثكم المسرحيّة الّتي ستعرض أمامكم".

 

طعمة

وأعرب مدير المدرسة عن اعتزازه بالعرس الثّقافي، لافتا إلى تفاعل الجمهور الكبير مع المسرحيّة، معتبرا أنّ هذا العرض وبهذا الإتقان ووضوح الرسالة التربويّة والإنسانيّة والوطنيّة هو إنجاز مهمّ في هذه الظّروف الصّعبة.

وقال: "لطالما التزمت المدرسة الوطنيّة الوطنيّة الأرثوذكسيّة في عكّار، عبر تاريخها ومسيرتها التّربويّة نهج اعتماد وتشجيع الأنشطة الصفيّة في كافّة المجالات. ونعتزّ أن الفرق المسرحيّة في المدرسة احيت العديد من المهرجانات في لبنان، وفازت اكتر من دورة، ومع أكثر من فريق مسرحيّ بعدّة جوائز، منها جائزة المجموعة الأولى لمهرجان المسرح المدرسيّ في لبنان، بعد فوزها بتصفيات المحافظات".

 

الشامي

بدوره، أعرب نقيب الفنّانين في الشّمال عبد الرّحمن الشّامي عن اعتزازه بالمستوى الفنيّ الرّاقي الّذي قدّمته الفرقة، وقدّم بطاقة النّقابة مع تجدّيد العضويّة فيها لعبدالله جورج اسحق، وعبدالله سالم اسحق، الّلذين أعطت مشاركتهما دفعا قويّا للمسرحيّة.

 

رزق

وشكر مؤلّف ومخرج المسرحيّة جورج رزق، الجميع وأثنى على تفاعل الجمهور الكبير مع العمل، وقال: "طربوش الزّعامة" (خلّوا هالأطفال تعيش) عنوان لمسرحيّة أردنا من خلالها أن نربط حقوق الأطفال بمستقبل آمن، بما يمارس من قبل القادرين. فحضور هذه الحقوق لا يقتصر على مواجهة العنف المنزليّ، أو التنمّر، أو كبت الشّخصيّة، أو الإهمال. هذه كلّها مهمّة ولكنّها في ممارستها الخاطئة انعكاس للممارسة العامّة في كافّة القطاعات".

ولفت رزق إلى أنّ "المسرحيّة تحاول أن تقارب قضيّة تربويّة طرحتها الرؤية العالميّة في ورشة تربويّة متخصّصة، ونشكرها بدورنا على دعمنا لنعبّر عن القضيّة كما نراها نحن، وقد قاربنا الموضوع من زاوية خاصّة حسّاسة، قد يجدها البعض بعيدة عن الفذلكة التّربويّة المباشرة، ولكنّنا نعتبر سلوك القوى الحيّة في أيّ مجتمع، لا شكّ سينعكس على التّربيّة وسلوك القيّمين عليها".

وختم: "نرجو أن نكون قد وفّقنا في إيصال رسالتنا، مع شكرنا لثقة سيد الأبرشيّة المتروبوليت باسيليوس منصور راعينا والدّاعي لنا، وتشجيع مدير المدرسة المهندس نضال طعمة المحترم، وتفاني الأهل والممثّلين بتحمّلهم أعباء الالتزام بمواعيد التّدريب رغم كلّ التّحدّيات".

 

أما الممثّلون فهم على التّوالي: عبدالله جورج اسحق بدور سبع، عبدالله سالم اسحق بدور فريد آغا، يوحنّا رزق بدور المستشار فهيم، تاتيانا يعقوب بدور سعيدة زوجة الآغا، آية خضر بدور وفاء ابنة الآغا، جوزيف الأشقر بدور ربيع، كريستيل رشكيدي بدور السّتّ هيلدا، سارة خوري  بدور أمّ صقر، أنيس رزق بدور صقر، مرغريتا شلاح بدور زينة، حسن عزّ الدّين بدور الحارس. وقام بدو الأهالي والسّجينات: إي?انا كميل الأشقر، جودي جود عازار، راما جهاد خضر، رزان حسين خضر، ربيكا جان ابراهيم، غيال  كارلوس الأشقر، لارا حنا حنّا، لين الزّعبي، لين جرجس شمس، مريم حنا حنا، يوستينا ابراهيم اسطفان.

موسيقى المسرحيّة الّتي سجّل التّلاميذ على إيقاعها أغاني المسرحيّة كانت لماريو ناكوزي، والتسجيل في استديو ساوند ميديا بيروت.

تصميم وتنفيذ الدّيكور: ماجد عبدالله - تصميم الرّقصات والأزياء: عبود الكوسا - ساعد في الإخراج: عبدالله سالم اسحق - شارك في تدريب وضبط الرّقصات: ميراي عوض – كريستيل الرّشكيدي – صممت الكتيب جونيار بربر - مسؤول المسرح والتّبليغات: ميراي عوض – متابعة لوجستيّة: مخاييل داوود.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام