متفرّقات
15 تشرين الثاني 2021, 11:54

المجلس الوطني للبحوث العلمية اختتم نشاطات مشروع WATERMEDYIN

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إختتم المجلس الوطني للبحوث العلمية، الجهة الراعية لمشروع WATERMEDYIN، أعمال البرنامج الممول من قبل التعاون الإيطالي والمنفذ من "سيام باري"، في لقاء في فندق "جفينور روتانا"، ضم ممثلين عن كل من "المعهد الزراعي في المتوسط"، "سيام باري"، وزارة الزراعة اللبنانية، "الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي" (AICS) بالاضافة إلى عدد من المشاركين.

هدف اللقاء الختامي، بحسب بيان، إلى تسليط الضوء على النجاح الذي حققه المشروع منذ انطلاقه، والدور الفاعل للجهات الداعمة في توفير الفرص للشركات الناشئة وتشجيع المبتكرين على المضي قدما بمشاريعهم. يذكر أن المشروع استهل بتدريب مكثف افتراضي مدة 10 أيام للمؤسسات المعنية بتطوير الشركات الناشئة، واستتبع بتقييم من قبل لجنة تحكيم دولية لأفضل 5 مقترحات لشركات ناشئة هي CubeX, Clean2O, Garbalizer, SmartLand, SunCode من لبنان، فازت كل منها بجائزة قدرها 10000 يورو قدمها الشركاء الإيطاليون، ومشاركة في برنامج تدريب موجه ومدته 3 أشهر تحت إشراف منظمات دعم الابتكار المحلية (ISO) ، بدعم من "سيام باري". كما حصلت هذه الفرق على فرصة المشاركة في فعاليات البرنامج النهائية الذي عقد في باري - إيطاليا في حضور شركات الاستثمار والجهات الفاعلة الرسمية الأخرى في مجال الابتكار العاملة في القطاعات الزراعة الغذائية وإدارة الموارد المائية.  

تخلل اللقاء أيضا توزيع شهادات المشاركة على مدربي ISO والشركات الناشئة الذين تابعوا مع فريق عمل WaterMedyin والجهات الراعية استكشاف الفرص والأنشطة المحتملة للمشاريع المستقبلية ومجالات التطوير.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى دعم الشركات الناشئة العاملة في الإدارة المستدامة للمياه والموارد البحرية وتعزيزها، وفي قطاعي الأغذية الزراعية والتنمية الساحلية، كما يشجع المبتكرين الشباب على الاستجابة للقضايا المطروحة في أنحاء حوض البحر المتوسط، ومن ضمنها صعوبة قيادة عمليات الابتكار في قطاع الأغذية الزراعية، وزيادة الندرة وصعوبة الوصول إلى الموارد المائية، والنقص في الحماية والإدارة المستدامة للبيئة البحرية والساحلية.

 

حمزة

وركز راعي الاحتفال الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، على دور المجلس في دعم الشباب والشركات الناشئة للإنطلاق بأعمالها وتحقيق الانجازات على الصعيدين المحلي والاقليمي.

وأعرب كل من معاون مدير مؤسسة "باري" بيادجيو دي ترليزي ومديرة "الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية في لبنان" السيندرا بياماتي عن اعتزازهم بالنجاح الذي حققه المشروع على الأصعدة كافة وبالمستوى المتميز للمشاريع والمبادرات التي تم اختيارها من لبنان، وثمنوا عاليا الأجواء الإيجابية للعمل الجماعي والتعاون بين المؤسسات المعنية رغم التحديات التي جابهها التنفيذ في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.