متفرّقات
13 تموز 2020, 13:10

المجلس الأرثوذكسي: لاعادة كنيسة آيا صوفيا إلى البطريركية الأرثوذكسية المسكونية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
استنكر المجلس الارثوذكسي، في بيان اثر اجتماع طارىء له، قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد والصلاة فيه ابتداء من 24 تموز 2020.

ودعا رئيس المجلس روبير الابيض "المجتمعات الدولية والبطاركة والمطارنة والشخصيات الارثوذكسية الثقافية وأصحاب النفوذ الى اعادة هذه الكنيسة الى البطريركية الارثوذكسية المسكونية".

واشار الى ان هذه الكاتدرائية الضخمة بنيت ايام الإمبراطور جستنيان الاول البيزنطي سنة 537، وبعد سقوط القسطنطينية في عهد العثمانيين زمن السلطان محمد الفاتح اصبحت مسجدا واضيفت اليها منارة، وفي عهد بايزيد اضيف اليها منارة اخرى وحولوها الى مسجد وقد سقطت قبتها عدة مرات واعيد بناؤها سنة 1346 ومن ثم عام 1934 اصبحت الكاتدرائية متحفا فنيا بقرار سياسي، وتعتبره منظمة اليونسكو من الاثار التاريخية المنتمية الى الثروة الثقافية الدينية المسيحية العالمية"،

وأعلن ان المجلس الارثوذكسي اللبناني، رئيسا واعضاء، اتخذ قرارا بتوجيه رسالة الى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عبر السفارة التركية في لبنان، يطالبه فيها بابطال قرار تحويله إلى مسجد واعادة كاتدرائية آيا صوفيا الى كنيسة المسكونة الأرثوذكسية".

كما اعلن انه سيوجه رسائل إلى مجلس الامن وهيئة الامم المتحدة وكل رؤساء الدول عبر سفاراتها المتواجدة في لبنان "لدعمنا بهذا المطلب المحق، وأن يحثوا الحكومة التركية عن قرارها بتحويل هذه الكاتدرائية الى مسجد".

ودعا الى تأليف لجنة من اعضاء الكنيسة الارثوذكسية مع الاكليروس لمناشدة كل الدول المعنية واصحاب القرار الاستجابة الى هذا المطلب السامي".