متفرّقات
25 تموز 2022, 09:15

المتروبوليت منصور في حفل تخرج طلاب المعهد المهني الأرثوذكسي العالي: أبناء عكار يزدانون بالتربية والبراعة

تيلي لوميار/ نورسات
برعاية وحضور راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، أقام المعهد المهني الأرثوذكسي العالي في بلدة الشيخ طابا-عكار حفل تخرّج طلّابه للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ في حرم المعهد.

حضر الاحتفال إلى جانب المتروبوليت منصور كلّ من مدير المعهد الاستاذ رياض موسى، مدير برنامج التّعليم في المعهد الأوروبي للتنمية والتّعاون في لبنان الأستاذ إيدي نصر،  رئيس دائرة التعليم المهني والتقني في عكار الأستاذ ورد الورد، كاتبة عدل زوق مكايل سوزان منصور، مدير المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشيخ طابا الأستاذ نضال طعمة، مدير المدرسة الوطنيّة الأرثوذكسية في رحبة الأب بولس كوسا، إدارة وأساتذة المعهد، أهالي الطلّاب وإعلاميين.

بدأ الاحتفال بمباركة المطران منصور، ثم  دخول موكب الأساتذة والخرّيجين على وقع نشيد المعهد وتلاه النشيد الوطني.

بعدئذ، ألقت الزميلة ليا عادل معماري كلمة ترحيبيّة دعت في خلالها الطلاب إلى عدم اليأس والتّخاذل وأن لا يتراجعوا عن تحقيق أحلامهم مهما تفاقمت مصاعب الحياة مؤكدة أن شهادات الطلّاب ليست جوازات سفر إلى الخارج إنما هي جسر عبور إلى معرفة أوسع وأعمق.

من ثم، ألقت المحامية جيزيل ديب كلمة الهيئتين الإدارية والتّعليميّة في المعهد أوضحت فيها: "إنّ الأساتذة هدفهم مقدام، خططوا لنجاح طلّابهم بإحكام ليجعلوا منهم رجال المستقبل مهنيًّا وتقنيًّا. وسيبقى المعهد بإدارته وأساتذته يتهافت إلى إتمام الرّسالة الإنسانيّة التّعليميّة بثقل شخصيّة الأجيال بالمبادىء التّعليميّة والتّربويّة الرّاسخة".

من جهته، أشار مدير المعهد المهني الأرثوذكسي العالي في الشيخ طابا- عكار الأستاذ رياض موسى: "إلى أنّ المعهد يحمل مشعل العلم ليضيء الظلمة ونعيش في عكار مقاومة الإيمان والأخلاق والصمود بفكرنا وثقافتنا وحضارتها بحيث لم ننتظر من الدولة أن تقدّم لنا شيئًا إنّما اعتمدنا على أنفسنا وتعاوننا وتضافر جهودنا في سبيل بناء جيل مثقف واعد والسّعي للتميّز والتّفوّق. ونوّه بجهود الأساتذة والأهل والطلاب وبالتّعاون القائم بين المعهد المذكور والمعهد الأوروبي للتنمية الذي أعطى الاهتمام الأول للمعهد المهني الأرثوذكسي العالي في الشيخ طابا حيث تمّ تأمين وتركيب طاقة شمسيّة للمعهد وكان أول معهد في لبنان يستفيد من هذا المشروع".

بدوره، أكّد رئيس دائرة التّعليم المهني والتّقني في عكار الأستاذ ورد الورد: "إنّ خرّيجي التّعليم المهني والتّقني يتمّ استيعابهم في السّوق المحلّيّة وبعض أسواق العمل في الدول العربيّة الشّقيقة والأجنبيّة الصّديقة. وإنّ الرهان على هذا النمط من التّعليم هو رهان رابح بكلّ المقاييس والمعايير. كما أنّ نجاح هذا المعهد وتفوّقه لم يكن ليتحقّق إلّا بفضل العين السّاهرة، المتروبوليت باسيليوس منصور، والإدارة المتشدّدة في تطبيق القوانين والأنظمة التي ترعى العمليّة التّربويّة وتكون صلة الوصل بين الطالب والأستاذ وبين الأستاذ والمنهج بالإضافة إلى تعاونها مع الأهل ".

أمّا كلمة المعهد الأوروبي للتنمية والتّعاون في لبنان فألقاها الأستاذ إيدي نصر قال فيها: "إنّنا اليوم مجتمعين في حفل التّخرّج هذا لنؤكد استمرار رسالتنا حتّى النهاية، لقد تشاركنا قصّة نجاح تمّت خلال العام الدّراسيّ مع طلّاب الإلكتروتكنيك. ووجدنا الطموح يحدو كلّ طلّاب المعهد بالرغم من كلّ التّحديات. كما أن وجودنا اليوم هو لنزف لكم الخبر السار الذي يقضي بضم اختصاص المعلوماتية - البرمجة الذي أطلقه المعهد الأوروبي منذ ثلاث سنوات للاختصاصات التي يقدمها المعهد المهني الارثوذكسي العالي".

من جهته، بعث راعي الاحتفال المطران منصور رسالة شكر إلى الأهل الذين يسهرون ويدرسون أكثر من أولادهم، كيف لا وهم الذين يعانون من صعوبات اقتصادية ولم يبخلوا يومًا على أولادهم بالعلم والمعرفة، نعم إنّ العصر الحديث الذي نعيشه يجعل إنسان اليوم غيرمطمئن على وجوده واستقراره لأنّ المسؤولين في هذا البلد ليسوا أهلًا للثقة.

أضاف: "أبعث من قلب عكار تحيّة إلى الجيش اللّبناني وسائر القوى الأمنيّة التي تسهر على فرض الأمن والاستقرار في البلاد، فهذه القوى هي صمّام الأمان ويوازيها صمّام ٱخر هو الأخلاق. وبالرغم من كلّ التّحدّيات التي تعيق تحقيق طموحاتنا الّا أنّ الأمل لن يغيب عنّا لأنّنا نؤمن ببراعة أبناء عكار وتفوّقهم في مختلف الميادين".

وإلى الطلّاب توجّه بالقول: "لقد رفعتم اسم عكار وعبرتم عن جمال الإنسان الذي يوازي جمال الخلق والطبيعة، فهنيئًا لكم بهذا التّخرّج"..

زيّن حفل التّخرّج عرض ريبورتاجات خاصّة مع الطلّاب عبارة عن كلمات من القلب ترجمت محبّتهم لمعهدهم والقائمين عليه بلغّات متنوّعة.

كما جرى عرض فيلم قصير يترجم التّعاون القائم بين المعهد المهنيّ الأرثوذكسيّ العالي والمعهد الأوروبيّ للتنمية والتّعاون في لبنان.

إثر الإنتهاء من إلقاء الكلمات وعرض الرّيبورتاجات، جرى توزيع الشّهادات على الخرّيجين والخرّيجات، وتكريم كلّ من المتروبوليت منصور والأستاذ إيدي نصر من قبل إدارة المعهد المهني الأرثوذكسي العالي.

في الختام، تمّ قطع قالب من الحلوى والتقاط الصور التّذكاريّة ورمي القبّعات وسط تطلعات بأن تكون الأيّام القادمة حاملة كلّ الآمال المرجوة للخرّيجين والخرّيجات.