لبنان
12 تموز 2023, 06:30

المتروبوليت سلوان أونر من البلمند: إسعوا أن تنجحوا مع المسيح

تيلي لوميار/ نورسات
ببركة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر وحضوره، أقام المتروبوليت سلوان (أونر) القدّاس الإلهيّ في دير سيّدة البلمند البطريركيّ، عاونه في خدمته: مدبّر الدّير الأرشمندريت جورج يعقوب، عميد المعهد الأرشمندريت يعقوب خليل، كاهن رعيّة بغداد المتقدّم في الكهنة الأب يونان يعقوب، ولفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة من أبرشيّات عدّة، بحضور الأسقفين موسى (الخصي) ورومانوس (الحنّاة).

المتروبوليت سلوان الآتي من للمشاركة في حفل تخرّج أحد أبناء أبرشيّته في جامعة البلمند من معهد القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ اللّاهوتيّ، وفق ما أشار البطريرك يوحنّا في ختام القدّاس، ألأقى عظة قال فيها بحسب إعلام البطريركيّة: "حضرنا بالأمس تخرّج الطّلّاب في جامعة البلمند، وبعد أن عدت إلى غرفتي رحت أفكّر ما هو النّجاح؟ وكيف ننجح نحن مع المسيح؟ وهل نتخرّج من هذه الحياة إلى الحياة الأبديّة؟  

نعم هناك في الحياة الأبديّة شهادة، هي أعمالنا الصّالحة الّتي قمنا بها في هذه الحياة، هذه شهادة تخرّجنا. هناك في الملكوت، كي ننجح يجب أن نقدّم أعمالنا الصّالحة عربونًا".

وركّز على أهمّيّة قراءة الكتاب المقدّس، فـ"قراءة الكتاب المقدّس مهمّة جدًّا، انهلوا من هذا النّبع المبارك، ابتداء من هذه اللّحظة طالعوا الإنجيل باستمرار".

أمّا عن النّصّ الإنجيليّ الّذي تلي خلال القدّاس فتوقّف عند الفكرة التّالية: "في انجيل اليوم نتكلّم عن ممسوسين من الأرواح الشّرّيرة، حتّى الخنازير لم تقبل هذه الأرواح، أمّا الممسوحون من المسيح فهم يمتلؤون من نعمة المسيح وتظهر هذه النّعمة فيهم".

وإختتم مشدّدًا: "إسعوا أن تنجحوا مع المسيح. أتريدون التّخرّج والنّجاح مع المسيح؟ إصنعوا الأعمال الصّالحة والبسوا المسيح".