العراق
29 حزيران 2020, 08:45

الكنيسة الكلدانيّة تعلن عن اسم أسقف أبرشيّة زاخو الجديد

تيلي لوميار/ نورسات
أعلنت بطريركيّة بابل للكلدان، قبل يومين، عن انتخاب الأب فيليكس الشّابي مطرانًا على أبرشيّة زاخو في إقليم كوردستان- العراق، علمًا أنّه تمّ انتخابه خلال السّينودس الكلدانيّ الّذي عُقد بين 3 و13 آب/ أغسطس 2019، وقد تأخّر الإعلان عن اسمه بسبب جائحة كورونا وتداعياتها.

ونزولاً عند طلب البطريركيّة، ثبّت البابا فرنسيس انتخابه وأعلن الفاتيكان اسمه ظهر السّبت كأسقف جديد على أبرشيّة زاخو الّتي قرّر آباء السّينودس إعادتها إلى وضعها الإداريّ السّابق التّالي: "الكرسيّ الأسقفيّ يكون في مدينة زاخو، وهي مركز قضاء وترتبط بها كلّ البلدات التّابعة لها وكهنتها. أمّا دهوك فتتحوّل إلى كرسيّ أسقفيّ يحمل اسم مطران دهوك ويرتبط بها كلّ البلدات الّتي كانت تابعة لأبرشيّة العماديّة. وهكذا تنتهي تسمية أبرشيّة العماديّة وتتبنّى التّسمية الجديدة أبرشيّة دهوك وهي مركز المحافظة ومطرانها سيادة  مار ربّان القسّ". هذا ولم يُحدّد بعد موعد الرّسامة الأسقفيّة بسبب كورونا.

ونشرت البطريركيّة نبذة عن حياة المطران الجديد، فهو من مواليد بلدة كرمليس في سهل نينوى 19 كانون الثّاني 1975، سيم كاهنًا في 29 حزيران 1998، خدم في الموصل حتّى سنة 1999 ثمّ سافر للدّراسة في روما، وهو يخدم في أبرشيّة مار بطرس الرّسول الكلدانيّة في سان دييغو منذ سنة 2002.

هو حائز على بكالوريوس فلسفة ولاهوت من كلّيّة بابل الحبريّة 1998 وماجستير قانون كنسيّ من المعهد الشّرقيّ بروما حيث يعدّ أطروحة الدّكتوراه.

يُتقن فضلاً عن العربيّة والكلدانيّة، اللّغتين الإنكليزيّة والإيطاليّة؛ له عدد الإصدارات والمقالات.