أميركا
21 أيلول 2017, 06:56

الكنيسة الكاثوليكيّة في أوكلاهوما تحتفل السّبت بطوباويّ جديد

سيُحتفل بعد غد السّبت بتطويب الكاهن الشّهيد ستانلي روزير من أوكلاهوما والّذي قُتل في غواتيمالا إبّان الحرب الأهليّة، في 28 تمّوز/ يوليو 1981، بحسب ما ذكر موقع EWTN.

 

وكان الطّوباويّ العتيد كاهنًا يخدم في بلده الأمّ، وبعد سنوات من سيامته أصبح مرسلاً في بلدة سانتياغو أتيتلان الفقيرة في غواتيمالا حيث أمضى 13 عامًا يعمل في الحقول ويصلح الشّاحنات المكسورة. هذا وأنشأ جمعيّة للمزارعين ومدرسة ومستشفى وأوّل محطّة إذاعيّة كاثوليكيّة في المنطقة.

وما أن داهم خطر الحرب البلدة عام 1980، حتّى أضحى المرسل سندًا لأبنائها. ولكن في ك2/ يناير 1981، وُجد اسمه على لائحة الاغتيالات فغادر إلى أوكلاهوما قبل أن يعود إلى غواتيمالا بعد أشهر قليلة بإذن من المطران. وفي 28 تمّوز/ يوليو، دخل عليه مسلّح من السّكّان غير الأصليّين الّذين كانوا في حرب مع السّكّان الأصليّين الرّيفيّين منذ 1960، وأرداه قتيلاً قبل أن يلوذ بالفرار.

أعلن البابا فرنسيس الأب روزير شهيدًا في ك1/ ديسمبر 2016، ويُحتفل السّبت 23 أيلول/ سبتمبر بتطويبه في قدّاس احتفاليّ في مدينة أوكلاهوما، يحضره عدد كبير من الأساقفة والكهنة والرّهبات وحشد كبير من المسيحيّين الكاثوليك.