أوروبا
19 كانون الثاني 2023, 09:45

الكنيسة الأرثوذكسيّة في رومانيا تخصّص عام 2023 للمسنّين

تيلي لوميار/ نورسات
قرّر سينودس الكنيسة الأرثوذكسيّة في رومانيا تكريس عام 2023 للعمل الرّعويّ والرّعاية الاجتماعيّة تجاه المسنّين من أجل تقديم الدّعم لهم في السّياق الحاليّ الّذي يتّسم بالفردانيّة والعلمنة.

هذا القرار أعلن عنه  البطريرك الأرثوذكسيّ في رومانيا دانيال، خلال احتفال في الكاتدرائيّة البطريركيّة في بوخارست، لافتًا إلى أنّ "النّضج الاجتماعيّ لمجتمع ما يُقاس، وكذلك تجذّر المسيحيّة فيه، بكيفيّة معاملته للمسنّين والأطفال والفقراء"، مبديًا قلق الكنيسة من "حالة التّخلّي الاجتماعيّ وعدم الاهتمام بالمسنّين (الوالدون والأجداد) الّتي غالبًا ما نجدها في مجتمع اليوم".  

وذكّر البطريرك دانيال بتشديد الكتاب المقدّس دائمًا على احترام جيل المسنّين الّذي يلعب أيضًا دورًا مهمًّا في تربية وتنشئة رجال المستقبل. وبالتّالي "تُدعى الكنيسة إلى التّفكير في أشكال جديدة وأساليب رعويّة آنيّة، تلبّي احتياجات وتطلّعات المسنّين. وفي الوقت عينه- يتابع البطريرك دانيال- علينا أن نعمل أيضًا على نموّ وتربية الشّباب لكي لا يتمّ تهميش المسنّين أو التّخلّي عنهم أو عزلهم في مراكز المساعدة الاجتماعيّة. إنَّ الشّباب والمسنّين يحتاجون لبعضهم البعض."

وفي هذا الإطار، حثّ بطريرك الكنيسة الأرثوذكسيّة في رومانيا على أهمّيّة سير الاهتمام الرّعويّ والمساعدة الاجتماعيّة/ المادّيّة جنبًا إلى جنب، كما على مضاعفة النّشاطات لصالح الأجداد وتقديم الدّعم الملموس كدليل على التّقدير والشّركة بين الأجيال، بين الشّباب والوالدين أو بين الأحفاد والأجداد.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، تمّ في حفل إعلان السّنة المخصّصة للمسنّين تقديم الأيقونة الّتي تمثّل موضوع السّنة، وقال دانيال إنّ "الأيقونة تمثّل شخصيّتين من العهد القديم كانا مستحقّين أن يعيشا أكثر من مئة عام وأن يريا الطّفل يسوع، وهما سمعان وحنّة، القدّيسان اللّذان تحتفل بهما الكنيسة الأرثوذكسيّة في 3 من شباط فبراير، مباشرة بعد عيد تقدمة الرّبّ في الهيكل، وهما مثالان وشفيعان للأشخاص المسنّين".