الفاتيكان
28 تشرين الأول 2019, 12:15

الكاردينال ساندري متخوّف من إفراغ الشّرق من مسيحيّيه

تخوّف رئيس مجمع الكنائس الشّرقيّة الكاردينال ليوناردو ساندري من إفراغ الشّرق الأوسط من مسيحيّيه إذا ما استمرّ الوضع على ما هو عليه اليوم، آملاً بأن تنعم تلك المناطق بالأمن والسّلام والاستقرار بعد الهزيمة الّتي مُني بها تنظيم الدّولة الإسلاميّة في العراق وسوريا.

وأضاء ساندري، في مقابلة أجراها معه موقع "فاتيكان نيوز"، على أنّ المسيحيّين في الشّرق لا يزالون يعانون من مختلف أنواع الاضطهادات، لأنّهم في غالب الأحيان يفتقرون إلى المقوّمات الرّئيسة التي تجعل منهم مواطنين فاعلين في دولهم، يتمتّعون بكامل حقوقهم، وتترتّب عليهم واجبات وطنيّة كسائر مواطنيهم. وذكّر بأن هذا الوضع الصعب ما زال يحمل العديد من المواطنين المسيحيّين على الهجرة بحثًا عن الأمن وفرص العمل.

وأشار إلى أنّه بالرّغم من أنّ غالبيّة سكّان دول الشّرق الأوسط هي من المسلمين، إلّا أنّ الحضور المسيحيّ يحمل التّوازن إلى تلك المجتمعات دومًا، لافتًا إلى أنّهم ليسوا مواطنين من الفئة الثّانية ولا ينبغي التعامل معهم برحمة أو بتسامح، إذ أنّهم يريدون أن يكونوا كاملي المواطنة؛ مشدّدًا على أنّه وبالرغم من قلّة عددهم غير أنّهم يحبّون أوطانهم، ويساهمون في رخاء مجتمعاتهم ورقيّها اجتماعيًّا، وذلك بفضل عمل المرسلين، والرهبان والراهبات والعلمانيين، إضافة إلى التزام الجماعة الدولية في العالم لصالح مساعدة تلك الكنائس.

وذكّر ساندي بأنّ رعاة الكنيسة في الشّرق عبّروا عن أهمية أن تولي الجماعة الدولية اهتمامًا خاصًّا بالمسيحيين في بلدان الشرق الأوسط، وهذا النداء تناوله أيضًا البابا فرنسيس في أكثر من مناسبة.

 

المصدر: فاتيكان نيوز