مصر
25 تشرين الثاني 2017, 06:45

القس بولس حليم : البابا عين خلال 5 سنوات 41 أسقفاً

قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنّ الكنيسة شهدت أول خمسة سنوات من تنصيب البابا تواضروس الثاني نقلة نوعيّة كبرى قصد بها البابا ترتيب البيت من الداخل، عن طريق العمل المؤسّسي، الذي امتازت به الإدارة في عهده.

وأضاف أنّه صدرت عدد من اللوائح هي لوائح انتخاب البطريرك، واختيار الكاهن، وانتخاب مجالس الكنائس، وانتخاب أمناء التربية الكنسية، والمرتلين، والمكرسين، بالإضافة إلى دليل الرهبنة القبطية وإدارة الحياة الديرية ودليل الأب الأسقف ونظم إدارة الإيبارشية، كما تمّ تأسيس 12 ديراً جديداً في مصر والمهجر.

وأكّد أنّ البابا أقرّ عيد شهداء العصر الحديث في 15 فبراير من كل عام. وتمّ إعادة هيكلة وتشكيل اللجان بالمجمع المقدس لتصبح 9 لجان رئيسية تنبثق منها 33 لجنة فرعية ولجان مستحدثة.

كما (عيّن) البابا خلال تلك الفترة 41 أسقفاً بين الإيبارشيات والعموم ورسم مطارنة، بالإضافة إلى تجليس عدد من الأساقفة العموم على كراسي الإيبارشيات والمناطق التي كانوا يخدمون فيها، وزيادة عدد الإيبارشيات سواء داخل مصر أو خارجها، فتأسّست في أوروبا إيبارشيات اليونان، وهولندا، وجنوبي فرنسا، وباريس وشمالي فرنسا. وفي أميركا الشمالية إيبارشيات ميسساجا بكندا، ونورث وساوث كارولينا، ونيويورك بالولايات المتحدة.

أمّا في مصر، فتمّ تقسيم إيبارشية الجيزة إلى خمس إيبارشيات هي وسط الجيزة، وشمال الجيزة، و6 أكتوبر وأوسيم، وطموه، وأطفيح، كما أُعيد تأسيس إيبارشية الوادي الجديد والواحات.