لبنان
19 كانون الثاني 2022, 12:50

العبسيّ يترأّس اجتماع نوّاب ووزراء الكاثوليك والعمل على استعادة دور الطّائفة التّوفيقيّ

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ الاجتماع الدّوريّ لوزراء ونوّاب الطّائفة حضره الوزيران هيكتور نجّار وجورج كلّاس والنّوّاب نعمة طعمة وميشال ضاهر وميشال موسى ونقولا صحناوي وجورج عقيص وإدي معلوف وسليم خوري، وغاب النّائب ألبير منصور بداعي المرض. وتمّ البحث في الشّؤون الوطنيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والسّبل الآيلة إلى تفعيل دور الطّائفة في هذا الظّرف بالذّات. إضافة إلى تفعيل آليّة تسجيل أبناء الطّائفة في وزارة الشّؤون الاجتماعيّة.

وفي نهاية الاجتماع، تحدّث كلّ من النّائب ميشال ضاهر والوزير جورج كلّاس.  

وقال ضاهر: "هذا هو الاجتماع الجدّيّ الأوّل لوزراء ونوّاب الطّائفة لوضع أمور الطّائفة في نصابها وتطرّقنا إلى الأمور الاقتصاديّة والاجتماعيّة وإلى معاناة النّاس في ظلّ الوضع الاقتصاديّ الصّعب، وشدّدنا على الشّؤون الوطنيّة الّتي لنا دور فيها كطائفة الّتي هي واحدة من الطّوائف السّتّ الأساسيّة المؤسّسة للكيان في البلد، ونأمل أن نضع خلافاتنا السّياسيّة جانبًا وأن نتطلّع إلى الشّؤون الوطنيّة للطّائفة" وإلى دورها المستقبليّ.  

من جهته قال كلّاس: "الدّعوة وجّهت اليوم مشكورة من قبل غبطة البطريرك لنوّاب ووزراء الطّائفة للتّداول في الأمور السّاخنة اجتماعيًّا ووطنيًّا من دون التّطرّق إلى الوضع السّياسيّ ".

أضاف: "طائفة الرّوم الكاثوليك بنشأتها ودورها هي طائفة متنوّعة والأكثر انتشارًا على الأراضي اللّبنانيّة وهذا فخر نعتزّ به بتفاعلنا الوطنيّ ونؤكّد أكثر من خلال هذا الاجتماع والتّداول الّذي حصل اليوم أنّنا طائفة وفاقيّة وتوفّقيّة وهذا هو دورنا التّاريخيّ الّذي سنستعيده بإذن الله وببركة غبطة البطريرك بدءًا من اليوم عندما أعلن أنّ هذه الاجتماعات ستكون دوريّة وبشكل مؤسّساتيّ ومنتظم."