الفاتيكان
24 تشرين الأول 2024, 07:00

السينودس ينتخب أعضاء جدد في المجلس العاديّ

تيلي لوميار/ نورسات
انتخب مندوبو السينودس أعضاء جدد في المجلس العاديّ للأمانة العامّة لسينودس الأساقفة، كما نقلت "فاتيكان نيوز".

 

في المجمع العام الخامس عشر لسينودس الأساقفة يوم الأربعاء، انتخب المندوبون الأعضاء الجدد في المجلس العاديّ للأمانة العامّة للسينودس.  

أجرى البابا فرنسيس تعديلًا على التعليمات الحاليّة التي تحكم عمل الجمعيّة، ما رفع العدد الإجماليّ للأعضاء إلى 17، وفقًا لبيان صادر عن أمانة السينودس.

من بين هؤلاء، تمّ انتخاب اثني عشر في فترة ما بعد الظهر من بين الأساقفة الأبرشيّين أو ما يعادلهم الذين هم جزء من الجمعيّة: 1 من الكنائس الكاثوليكيّة الشرقيّة، 1 من أوقيانوسيا، و 2 من كلّ من أميركا الشماليّة وأميركا اللاتينيّة وأوروبا وإفريقيا وآسيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيعيّن البابا 4 أعضاء، وكذلك، في الوقت المناسب، رئيس دائرة الكوريا الرومانيّة المسؤول عن موضوع السينودس المقبل.

كما هو مذكور في الدستور الرسوليّ Episcopalis Communio (رقم 24 ، 1-3)، فإنّ المجلس العاديّ للأمانة العامّة مسؤول عن إعداد الجمعيّة العامّة العاديّة وتنفيذها.

تبدأ مدّة عضويّة أعضاء المجلس العاديّ بانتهاء الجمعيّة العامّة العاديّة التي انتخبتهم، ويكونون أعضاء في الجمعيّة العامّة العاديّة التالية، وتنتهي ولايتهم عند حلّها.

ويشكّل المجلس، الذي يرأسه الأب الأقدس، جزءًا أساسيًّا من الأمانة العامّة.

يلعب المجلس العاديّ الجديد دورًا رئيسًا في تنفيذ هذه العمليّة السينودسيّة حول السينودس وفي التحضير للسينودس المقبل.

أعرب الكاردينال ماريو غريتش، عن امتنانه للأعضاء المنتهية ولايتهم على تعاونهم القيِّم في إنجاح العمليّة السينودسيّة الحاليّة، متمنّيًا للأعضاء المنتخبين حديثًا التوفيق في عملهم.

انتخب من الكنائس الكاثوليكيّة الشرقيّة: يوسف العبسي، بطريرك أنطاكية للروم الملكيّين، رئيس سينودس كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك.

أمّا البطريرك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك أنطاكية للسريان، ورئيس سينودس الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة (لبنان)، فهو من بين الأعضاء الذين سينهون ولايتهم بالجمعيّة السادسة عشرة.