متفرّقات
15 تشرين الثاني 2022, 14:00

السفارة الإيطالية وITA أطلقتا أسبوع المطبخ الإيطالي

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلنت السفارة الإيطالية، في بيان اليوم، أنها أطلقت ووكالة التجارة الإيطالية (ITA) في بيروت ، من 14 إلى 20 تشرين الثاني 2022، النسخة السابعة من أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم، واقترحت برنامجًا من النشاطات لتسليط الضوء على الوجود الإيطالي في لبنان في مجال الطعام والنبيذ، واختبار "المذاق الإيطالي المميّز" ومشاركة تقاليد المطبخ الإيطالي المكوّن من مأكولات عالية الجودة والمنتجات اللذيذة الطعم والنبيذ ذي الشهرة العالمية.

وأشارت إلى أن الموضوع المختار لنسخة 2022 يتمحورحول "التعايش والاستدامة والابتكار: مكوّنات المطبخ الإيطالي لصحة وسلامة الناس وحماية الكوكب".

ضيوف قدموا خصيصًا من إيطاليا

وأعلنت السفارة أنه "في إطار أسبوع المطبخ الإيطالي 2022 يسعدنا أن نرحب بـGianni Tarabini في لبنان، وهو عضو في جمعية "سفراء المذاق" وشيف إيطالي متألِّق يدير حاليا مطعم "La Preséf" في إيطاليا. سيشارك الشيف Tarbini في العديد من عروض الطهي، إحداها بالتعاون مع أكاديميا المطبخ الإيطالي في بيروت. سينظّم فضلا عن ذلك صفّين للطهي، الأول مخصص لطلاب الصفوف المتقدمة في كلية "الفندقية والضيافة" في جامعة القديس يوسف والآخر لبعض الطهاة من أهم المطاعم الإيطالية في العاصمة اللبنانية".

يسرّ السفارة الإيطالية ووكالة التجارة الإيطالية التطرّق إلى التعاون المتجدد مع Spinney's، وهي أكبر سلسلة من محلات السوبر ماركت اللبنانية. ستستضيف محلات Spinney’s للاحتفال بمرور سنة على حملة الترويج للمنتجات الإيطالية العالية الجودة، عرض طهي يقدمه الشيف Gianni Tarabini مستخدما منتجات إيطالية أصيلة أدخلت إلى السوق اللبنانية من خلال الحملة التي أطلقت في العام 2022.

الذوق الإيطالي المميّز

وأفادت أنه "كما جرت العادة في السنوات السابقة، أشركت السفارة مطاعم ونوادٍ وحانات نبيذ تعمل على الترويج للطعم الإيطالي من خلال استحداث قوائم طعام ومحطات تذوّق وعروض ترويجية للاحتفال بهذا الأسبوع. كانت المشاركة عالية هذا العام أيضًا ويشارك حاليا 12 مطعمًا على مجمل الأراضي اللبنانية وهي: Appetito Trattoria و Avanti و Puccia و Bread Republic و La Menagerie و Itriyya و Edda Arabica و Di Farina و Marinella و Mario Mario & وSmallville Hotel وِAl Bustan وGià La Cucina D’Amore.

غذاء تضامني في Nation Station في الجعيتاوي

ولاختتام أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم، يُنظّم غداء تضامني يوم الأحد 20 تشرين الثاني 2022 الساعة 12:00 في "Nation Station" في الجعيتاوي، وهو مكان مميز يشهد على العمل التطوعي والتضامني خاصة تجاه سكان حي الجعيتاوي المتضرّر بشدة من الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

ومن المقرّر أيضا في إطار أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم لهذا العام، تنظيم نشاط لتذوّق الأطعمة الإيطالية في مدينة طرابلس.

كلمة سفيرة إيطاليا

واعتبرت السفيرة الإيطالية في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أسبوع المطبخ الإيطالي أن الطعام "أصبح  عنصرًا آخراً يضاف إلى الروابط التاريخية والثقافية بين إيطاليا ولبنان. في الواقع، تبقى البساطة العلامة المميزة للمطبخين الإيطالي واللبناني، والتي تطورت جنبًا إلى جنب على مر القرون على طول شواطئ حوض البحر الأبيض المتوسط.". وقالت: "تعتمد البساطة على منتجات طبيعية من الأرض تمتزج بالتقاليد والإبداع في الوقت عينه. وتكون النتيجة مطبخا غنيا في متناول الجميع وليس رفاهية لقلّة من الناس لا بل وسيلة لجمع الناس معًا في جو من الإلفة".

أضافت: "بالنسبة إلينا، الطعام يعني أيضًا المشاركة. وبهذه الروح، سننظم هذا العام أيضًا غداء تضامنيا بالتعاون مع “Nation Station”، وهي منظمة أنشئت بعد انفجار المرفأ لتقديم المساعدة للمحتاجين في حي الجعيتاوي".

وتابعت: "الطعام يعني أيضا التراث مع التركيز على المنتجات المحلية. في العام 2013، أُدرجت حمية البحر الأبيض المتوسط في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. بالحديث عن الطعام في أيامنا هذه لا يمكننا الامتناع عن التطرّق إلى مشكلة انعدام الأمن الغذائي، التي أصبحت أكثر إلحاحًا في السيناريو الجيوسياسي الحالي الصعب".