أوروبا
11 كانون الثاني 2023, 06:00

الرّاعي واصل زيارته إلى المملكة المتّحدة، ما أبرز محطّات أمس الثّلاثاء؟

تيلي لوميار/ نورسات
واصل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي زيارته إلى المملكة المتّحدة حيث كانت له أمس سلسلة لقاءات رسميّة أبرزها مع وزير الدّولة لشؤون الشّرق الأوسط اللّورد طارق أحمد ونائب مستشار الأمن القوميّ السّيّدة سارة ماكينتوش يرافقه المطران بولس صيّاح سفير لبنان في لندن رامي مرتضى والمستشار في السّفارة اللّبنانيّة مروان فرنسيس والمحامي وليد غيّاض. وفي مستهلّ اللّقاءين شكر لبريطانيا وقوفها إلى جانب لبنان مشدّدًا على ضرورة تكثيف المجتمع الدّوليّ دعمه لقضاياه في ظلّ الأزمات المتتالية عليه.

ومساء أمس التقى الرّاعي بممثّلي بعض الأحزاب اللّبنانيّة في دير سيّدة لبنان للرّهبانيّة اللّبنانيّة المارونيّة بحضور رئيس عامّ الرّهبانيّة الأباتي هادي محفوظ ورئيس الرّسالة في لندن الأب فادي كميد. فالتقى على التّوالي وفودًا مثّلت: تيّار المردة، حزب الوطنيّين الأحرار، حزب الكتائب، حزب القوّات اللّبنانيّة والتّيّار الوطنيّ الحرّ. وأمام الوفود شدّد البطريرك الرّاعي على ضرورة الحفاظ على التّنوّع والتّعدّديّة في لبنان وعلى ما يميّزه من خصائص عن سائر محيطه لكونه نموذجًا في العيش الواحد المسيحيّ- الإسلاميّ ومركز حوار الحضارات والثّقافات والدّيانات. وشكر للمنتشرين اللّبنانيّين دعمهم لأهلهم في لبنان مشدّدًا على أهمّيّة أن يرفعوا الصّوت في دول انتشارهم من أجل لبنان الّذي ينتظر انتخاب رئيس له فضلاً عمّا يعيشه شعبه من معاناة اقتصاديّة ومعيشيّة زادت من قساوتها الانقسامات والخلافات السّياسيّة.

وكانت للبطريرك الرّاعي لقاءات مسكونيّة جمعته مع رئيس أساقفة كانتربري المطران جاستين ويلبي حيث أقام معه صلاة مسكونيّة على نيّة لبنان والسّلام في العالم بمشاركة الكاردينال مايكل لويس فيتسجرالد. ومساء استقبل الكاردينال الرّاعي وفدًا من الكنيسة الأنطاكيّة للرّوم الأرثوذكس برئاسة المطران الأسقف سلوان أونر.