لبنان
16 نيسان 2021, 05:00

الرّاعي استقبل دافيد هيل في بكركي، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي ظهر أمس الخميس في الصّرح البطريركيّ في بكركي، وكيل وزارة الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشّرق الأوسط دافيد هيل ترافقه السّفيرة الأميركيّة في لبنان دوروثي شيا، وعرضوا للأوضاع العامّة في لبنان والمنطقة، وجرى تأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تباشر بالإصلاحات.

وأبدى هيل اهتمامًا بطروحات ومواقف البطريرك الرّاعي واستمع منه إلى شرح مفصّل حول الحياد والمؤتمر الدّوليّ. وقد أكّد الرّاعي على ضرورة ألّا تأتي الحلول بنتيجة المفاوضات في المنطقة على حساب لبنان، كما سلّم هيل مذكّرة تضمّنت المواضيع المذكورة بالإضافة إلى موضوع النّازحين السّوريّين واللّاجئين الفلسطينيّين وضرورة تطبيق القرارات الدّوليّة ودعم لبنان لتخطّي الأزمة الاقتصاديّة الحاليّة الخانقة.

وكان البطريرك الرّاعي قد استقبل قبل الظهر الوزير السّابق كميل أبو سليمان الّذي تحدّث بعد اللّقاء عن تخوّف البطريرك الرّاعي واستيائه لما آلت إليه الأوضاع العامّة في البلاد واستغرابه لهذا التّأخير في تشكيل الحكومة في حين أنّ البلد يعيش أزمة كبيرة.

وأشار أبو سليمان إلى أنّه أطلع البطريرك على الخطّة الّتي طرحها للخروج من الأزمة الماليّة والّتي تتضمّن ستّ نقاط أساسيّة، مؤكّدًا أنّها ممرّ إلزاميّ لأيّ برنامج مع صندوق النّقد الدّوليّ، وشدّد على ضرورة الإسراع بتنفيذها سواء عبر حكومة تصريف الأعمال أو الحكومة الجديدة الّتي يجب أن تُشكّل من اختصاصيّين مؤكّدًا أنّ كلّ تأخير يزيد الوضع تعقيدًا.

وبعد الظّهر استقبل الرّاعي وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال منال عبد الصّمد في زيارة معايدة بمناسبة عيد الفصح المجيد، أعربت في تصريح بعدها عن مدى "الإيجابيّة الّتي تشعر بها عند زيارة الصّرح أو الاستماع إلى عظات صاحب الغبطة". ودعت إلى "اعتماد لغة الحوار لأنّ الوضع لا يحتمل، فالبلد ينزف والشّعب يعاني وعلينا الإسراع قبل فوات الأوان".

وأملت عبد الصّمد "أن يتمّ الاتّفاق على الحوار وأن تكون الحلول لمصلحة الوطن، ولاحقًا تُناقش الأمور المتبقيّة".

أمّا عن موعد مُرتقب لولادة الحكومة، فاعتبرت "أنّ تشكيل الحكومة مطلب أساسيّ ولكنّه ليس الوحيد الّذي سيحلّ المشاكل، فالتّوافق ووضع خطوط عريضة للملفّات الأساسيّة والتّنازل من جميع الأفرقاء، يبقى هو الأساس."

كما استقبل البطريرك الرّاعي السّفير جورج خوري سفير لبنان السّابق لدى الكرسيّ الرّسوليّ وجرى عرض للأوضاع العامّة وقد أكّد خوري على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة فاعلة إنقاذًا للبنان من أزماته المتراكمة". ومن زوّار الصّرح السّيّد ألفريد رياشي والسّيّد نديم البستاني ووفد من آل كسّاب وآخر من رجال الاقتصاد والأعمال.