صحّة
15 تموز 2024, 07:00

الذكاء الاصطناعيّ والكشف عن أمراض القلب المختلفة خلال ثوان

تيلي لوميار/ نورسات
قام فريق من جامعات إيست أنجليا (UEA) وشيفيلد وليدز بإنشاء نموذج كمبيوتر ذكيّ يستخدم الذكاء الاصطناعيّ لفحص صور القلب من عمليّات التصوير بالرنين المغناطيسيّ في عرض محدّد يُعرف باسم المستوى ذي الأربع حجرات، وهذا ما قد يوفّر الوقت والموارد الثمينة لهيئة الخدمات الصحّيّة الوطنيّة، فضلًا عن تحسين الرعاية المقدَّمة للمرضى، نقلًا عن موقع اليوم السابع

 

كان عنوان الدراسة "تطوير وإثبات صحّة التجزئة المشتقّة من الذكاء الاصطناعيّ لتصوير الرنين المغناطيسيّ النوويّ المكوّن من أربع غرف"، في المجلّة الأوروبيّة للأشعة التجريبيّة .

 

إبتكر الدكتور بانكاج جارج، من كلّيّة الطبّ في جامعة إيست أنجليا في نورويتش واستشاريّ أمراض القلب مع فريق من الباحثين تقنيّة التصوير بالرنين المغناطيسيّ رباعيّ الأبعاد المبتكرة والثوريّة. وهذا يمهّد الطريق إلى تشخيصٍ أسرع وغير جراحيّ وأكثر دقّة لقصور القلب وأمراض القلب الأخرى.

قال الدكتور جارج: "لقد حدّد نموذج الذكاء الاصطناعيّ بدقّة حجم حجرات القلب ووظيفتها وأظهر نتائج مماثلة لتلك التي حصل عليها الأطبّاء يدويًّا ولكن بشكل أسرع بكثير، على عكس تحليل التصوير بالرنين المغناطيسيّ اليدويّ القياسيّ، والذي قد يستغرق ما يصل إلى 45 دقيقة أو أكثر، فإنّ نموذج الذكاء الاصطناعيّ الجديد يستغرق بضع ثوانٍ فقط. يمكن أن توفّر هذه التقنيّة الآليّة تقييمات سريعة وموثوقة لصحّة القلب، مع إمكانيّة تحسين رعاية المرضى".

وبحثت دراسات أخرى في استخدام الذكاء الاصطناعيّ في تفسير فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسيّ.

بالإضافة إلى ذلك، يوفّر نموذج الذكاء الاصطناعيّ  تحليلًا كاملًا للقلب باستخدام عرض يُظهر جميع الغرف الأربع، بينما ركّزت معظم الدراسات السابقة على عرض ينظر فقط إلى الغرفتين الرئيستين للقلب.