دينيّة
01 تموز 2018, 07:00

الحَصادُ كثيرٌ.. العَمَلَةَ قَليلون

غلوريا بو خليل
"الحَصادُ كثيرٌ ولكِنَّ العَمَلَةَ قَليلون، فاسأَلوا رَبَّ الحَصَاد أَن يُرسِلَ عَمَلَةً إِلى حَصادِه".. آية قالها يسوع المسيح للتّلاميذ الاثنين والسّبعين بينما كان يرسلهم اثنين اثنين ليبشّروا العالم. واليوم، تقرأ الكنيسة في الأحد السّابع من زمن العنصرة إنجيل لوقا (10 / 1- 7) الذي يتمحور حول هذه الآية فيقول:


"وبَعدَ ذلِكَ، أَقامَ الرَّبُّ اثنَينِ وسبعينَ تِلميذًا آخَرين، وأَرسَلَهمُ اثنَينِ اثنَينِ يتَقَدَّمونَه إِلى كُلِّ مَدينَةٍ أَو مَكانٍ أَوشَكَ هو أَن يَذهَبَ إِلَيه. وقالَ لَهم: "الحَصادُ كثيرٌ ولكِنَّ العَمَلَةَ قَليلون، فاسأَلوا رَبَّ الحَصَاد أَن يُرسِلَ عَمَلَةً إِلى حَصادِه. اِذهَبوا ! فهاءنَذا أُرسِلُكم كَالحُملانِ بَينَ الذّئاب. لا تَحمِلوا كِيسَ دَراهِم ولا مِزوَدًا ولا حِذاءً ولا تُسَلّموا في الطَّريقِ على أَحد. وأَيَّ بَيتٍ دَخَلتُم، فقولوا أَوَّلاً: السَّلامُ على هذا البَيت. فإن كانَ فيهِ ابنُ سَلام، فسَلامُكُم يَحِلُّ بِه، وإِلّا عادَ إِلَيكُم. وأَقيموا في ذلكَ البَيتِ تأَكُلونَ وتَشرَبونَ مِمَّا عِندَهم، لأَنَّ العامِلَ يَستَحِقُّ أُجرَتَه، ولا تَنتَقلوا مِن بَيتٍ إِلى بَيت."


ها هو إنجيل لوقا اليوم اذًا يسلّط الضّوء على الرّكائز التي من خلالها رسم يسوع خطى التّلاميذ وأهمّها الصّدق، التّفاني، الشّجاعة، الصّلاة والتّواضع. صفات أساسيّة يجب على كلّ رسول مؤمن صادق أن يتحلّى بها للمضيّ قدمًا في نشر محبّة الله من دون خوف أو تردّد، فتكون الصّلاة حافزه لأنّ كلمة الله تُروى وتنمو بالصّلاة القلبيّة، ويكون التّواضع صفته ليسير "كحمل بين الذّئاب" فالله سيحميه ويدافع عنه.


واليوم نصلّي على ضوء إنجيل لوقا، لتكون الصّلاة سلاحنا فنكرز ونزرع كلمة الله بتواضع القلب وسخائه.