مصر
19 أيار 2022, 13:00

الجمعيّة العامة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط في يومها الثّالث

تيلي لوميار/ نورسات
بكثير من الرّجاء، تابع مجلس كنائس الشرق الأوسط فعاليّات جمعيّته العامة الثّانية عشرة في يومها الثّالث، يوم الأربعاء 18 أيّار/ مايو 2022، تحت شعار "تشجّعوا! أنا هو. لا تخافوا!" (متّى 14: 27) في مركز لوغوس البابويّ في وادي النطرون في مصر، باستضافة من الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة وعلى رأسها بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة قداسة البابا تواضروس الثّاني. حملت اجتماعات اليوم هذا مناقشات ودراسات على مختلف الصّعد اللّاهوتيّة والإنسانيّة والخدماتيّة والإعلاميّة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوّة المسكونيّة والإجتماعيّة لجميع أبناء المنطقة.

خُصّصت الصّلاة الصباحيّة في اليوم الثّالث للعائلة الكاثوليكيّة، لتبدأ بعدها الجلسة العامّة برئاسة بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو. وتخلّلت الجلسة تحيّات من ممثّلين عن بعض الكنائس والمنظّمات المسكونيّة، شركاء مجلس كنائس الشّرق الأوسط حول العالم.

إلى ذلك، عرض الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس تقريره الّذي ضمّ كلّ الأنشطة الّتي قام بها والبرامج الّتي أدارها ونفّذها خلال الأعوام المنصرمة من فترة ولايته، ليُناقش بعدها التّقرير من قبل المشاركين.

أمّا في الجزء الثّاني من اجتماعات اليوم الثّالث فانقسم المجتمعون بحسب خياراتهم إلى مجموعات عمل للمشاركة في ورش عمل حول استراتيجيّات مجلس كنائس الشّرق الأوسط وهي الدّياكونيا والخدمة الاجتماعيّة، التّواصل والمناصرة، الشّهادة المسيحيّة والعلاقات المسكونيّة، الحوار والتّماسك الاجتماعيّ – تأهيل الرأسمال الاجتماعيّ، والتّنمية المؤسّسيّة والاستدامة. من ثمّ أعدّت كلّ مجموعة  تقريرها وتوصياتها المستقبليّة لتعرض النّتائج الّتي توصلّت إليها أمام جميع الحضور في قاعة المجمع المقدّس.

إختُتم اليوم الثّالث من الحدث المسكونيّ هذا بقراءة أولى لمسودّة البيان الختاميّ الّتي أعدّتها لجنة الصّياغة، لتُتلى بعدها صلاة الختام مع العائلة الكاثوليكيّة.