صحّة
28 حزيران 2024, 12:20

التنميل في أصابع اليد والقدمين: أسباب، أعراض، إدارة

تيلي لوميار/ نورسات
يشعر بعض الناس بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين لفترة طويلة جدًّا، وقد لا يكون ذلك مجرّد إزعاج موقّت، بل علامة على الاعتلال العصبيّ المحيطيّ. تؤثّر هذه الحالة على الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكيّ. على الرغم من أنّ الأمر يبدو مخيفًا، ولكن، مع فهم الحالة، تمكن إدارتها بفعاليّة، كما ورد في موقع اليوم السابع.

 

يعود السبب الأكبر للاعتلال العصبيّ المحيطيّ إلى مرض السكّري، فارتفاع مستويات السكّر يمكن أن يلحق الضرر بالأعصاب مع مرور الوقت، ومن الأسباب أيضًا نقص فيتامين ب12، والتعرّض لبعض الإصابات والالتهابات وحتّى بعض الأدوية. كذلك، مع التقدّم في العمر، يزداد خطر الإصابة بالاعتلال العصبيّ المحيطيّ.

لذا يجب الانتباه إلى بعض الأعراض أو العلامات وأخذ الحذر، نذكر منها:

-  خدر أو وخز في اليدين والقدمين، والذي يمكن أن ينتشر أحيانًا إلى الأعلى نحو الساقين أو الذراعين.

-  حساسيّة كبيرة فيُشعِر اللمس وحتّى الضغط الخفيف بعدم الراحة.

- الشعور بألم حادّ في المناطق المصابة.

-  الصعوبة في التوازن، قد يؤدّي إلى الدوخة (الدوار) أو السقوط.

لا بدّ من استشارة الطبيب خصوصًا إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار يسمّى مخطّط كهربيّة العضل (EMG) لقياس النشاط الكهربائيّ في الأعصاب والعضلات.

لا يوجد علاج للاعتلال العصبيّ المحيطيّ، ولكن، هناك طرق لإدارة الأعراض وتحسين نوعيّة الحياة، على النحو التالي:

- الأدوية المسكّنة ويمكنها أن تساعد في تخفيف الانزعاج الخفيف، في حين أنّ الأدوية الأقوى كالمضادّات أو الأدوية المضادّة للنوبات فهي لعلاج الألم الشديد.

- العلاج الطبيعيّ: يمكن أن يساعد في تحسين القوّة والتوازن، ما يجعل الأنشطة اليوميّة أسهل، كما يمكن أن يكون العلاج بالتدليك مفيدًا أيضًا، حيث أنّ تدليك اليدين والقدمين يمكن أن يحسّن الدورة الدمويّة ويخفف الألم موقّتًا.

- تغييرات نمط الحياة: الحفاظ على نمط حياة صحّيّ أمر بالغ الأهمّيّة، وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام يحافظ على قوّة العضلات وتوازنها، بينما يدعم النظام الغذائيّ المتوازن الغنيّ بالفيتامينات والمواد المغذيّة أعصابَك وأوعيتَك الدمويّة.

- إذا كنت مصابًا بمرض السكّري لا بدّ من الانتباه جيّدًا إلى التحكّم في مستوياته في الدم.

- حماية قدميك: من الضروريّ فحص القدمين يوميًّا بحثًا عن أي جروح أو بثور أو إصابات أخرى، حيث قد لا تشعر بها على الفور، مع أهمّيّة انتعال أحذية مريحة ومناسبة فهي توفّر دعمًا جيّدًا.