متفرّقات
23 حزيران 2022, 11:00

التعرّف إلى ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك-العراق

تيلي لوميار/ نورسات
يعتبر ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك أكبر تجمّع نسائي في العالم الكاثوليكي والعراق، حيث يضم أكثر من 1500 امرأة يلتقون كلّ يوم خميس في كنيسة مار يوحنا المعمدان في مدينة بغديدا – قره قوش – العراق ويهتم بالمرأة وحفظ كرامتها.

إنطلقت فكرة هذا الملتقى بعد عودة الأهالي إلى مناطق سهل نينوى وإعادة الحياة إليها من جديد من جهة، وبعد إعطاء راعي أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك يوحنا بطرس موشي الإذن للأب روني موميكا بتأسيس ملتقى خاصّ بالمرأة ليظهر إبداعات المرأة كتابيًّا ثقافيًّا أخلاقيًّا دينيًّا ونفسيًّا من جهة ثانية.

من أهم نشاطات الملتقى هو إقامة محاضرات ورياضات روحيّة ومهرجانات ثقافيّة واجتماعيّة وزيارات حج  إلى كنائس الموصل.

ولأول مرة بتاريخ الموصل وبين أزقة البيوت المدمّرة، أقيمت مسيرة حج وتراتيل جابت شوارع الموصل وصولًا إلى كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك التي أعيد إعمارها، حيث دخل الشعب المؤمن إلى الكنيسة على وقع إنشاد التراتيل وتمّ الإصغاء إلى الحديث الرّوحي الذي قدّمه الأب بيوس عفاص. من ثم، انتقل الجميع إلى كنيسة البشارة حيث كان في استقبالهم الخورأسقف عمانوئيل. 

تخلّلت زيارة الحج هذه ثلاث وقفات روحيّة:

 الأولى موضوعها العائلة ألقاها الأب روني موميكا مسؤول ومرشد ملتقى أخوات مريم البتول وأمين السر في مطرانية الموصل للسريان الكاثوليك وكاهن رعية مار يوحنا المعمدان، والأب عمانوئيل كلو

أما الوقفة الثانيّة فتناولت سيرة ومسار القدّيس شارل دي فوكو مع أخوات يسوع الصغيرات وروحانيتهن وعيشهن في الموصل.

أما الوقفة الثالثة فتوّجت بلقاء أخويّ في باحة كنيسة البشارة تخلّلته كلمات وأحاديث روحيّة.