أوروبا
14 شباط 2022, 10:30

البيان الختاميّ لأعمال سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة، ماذا في تفاصيله؟

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة الكاثوليكيّة أعمال سينودسها في روما برئاسة بطريركها روفائيل بدروس الحادي والعشرين، من 4 لغاية 12 شباط/ فبراير. وفي ختامه، صدر عن أمانة سرّ السّينودس بيان جاء فيه:

"إفتتح صاحب الغبطة روفائيل بدروس الحادي والعشرون كاثوليكوس بطريرك الأرمن الكاثوليك على بيت كيليكا، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة بقدّاس احتفاليّ مشترك، وذلك صباح يوم الجمعة الواقع في 4 شباط في المعهد اللّيونيّ الحبريّ والأرمنيّ في روما، إيطاليا. بمشاركة أصحاب السّيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة رعاة أبرشيّات كلّ من: لبنان وسوريا ومصر وإيران وفرنسا والولايات المتّحدة وكندا.

إستهلّت بداية الجلسة بصلوات واستدعاء الرّوح القدس ليمنح الله الآباء الحكمة والدّراية، لما فيه خير الكنيسة. ثمّ كانت كلمة افتتاحيّة لصاحب الغبطة تطرّق فيها لأهمّ الأحداث الكنسيّة، على الصّعيد المحلّيّ، وعلى صعيد الكنيسة الجامعة.

ثمّ أرسل الآباء رسالة شكر وتحيّة، لقداسة البابا فرنسيس على محبّته وتوصياته، وجهوده الحميدة في نشر تعاليم الأخوّة والسّلام في العالم، وخاصّة في دول الشّرق الأوسط المضطربة.

وقد شارك أعضاء السّينودس مع قداسة البابا في القدّاس الاحتفاليّ الّذي أقيم مساء الأربعاء 2 شباط 2022 في بازيليك القدّيس بطرس، بمناسبة عيد تقدمة يسوع المسيح إلى الهيكل ويوم الحياة المكرّسة، وقد تمّت من خلاله مشاركة صاحب الغبطة روفائيل بدروس الحادي والعشرين لصلاة الكلام الجوهريّ ورفعة الكأس والقربان مع قداسة البابا فرنسيس عربونًا للمشاركة الكنسيّة بينهما.

وخلال الجلسات ناقش الآباء التّفاصيل الخاصّة والإجراءات اللّازمة، لفتح دعوى تطويب المثلّث الرّحمات الكاردينال الكاثوليكوس البطريرك غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان، والعمل على جمع أهمّ الشّهادات والراجع لضمّها إلى ملفّ الدّعوى، والعمل على تأليف كتاب، يضمّ بعض الصّلوات لطلب شفاعته ونبذة عن مراحل حياته.

كما درس الآباء أوضاع أبرشيّات الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في العالم، وخاصّة دول الشّرق الأوسط. والعمل على دعم المؤمنين ليتابعوا رسالتهم، وسط التّحدّيات الّتي تجابه حضورهم. كما تمّ انتخاب أساقفة جدد لملء الكراسي الشّاغرة الّذين سيُعلن عن أسمائهم في وقت لاحق.

كما انتخب أيضًا آباء السّينودس أعضاء السّينودس الدّائم، والمحكمة الكنسيّة العليا وسائر اللّجان البطريركيّة. هذا وتدارس الآباء الوثيقة التّحضيريّة لسينودس الكنيسة الجامعة الكاثوليكيّة الّذي سيعقد في روما في العام 2023 تحت عنوان "من أجل كنيسة سينودوسيّة: شراكة ومشاركة ورسالة."

وإختتم صاحب الغبطة الكاثوليكيوس البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرون، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في يوم السّبت 12 شباط 2022 بقدّاس احتفاليّ في كينسة القدّيس بلاسيوس الأرمنيّة الكاثوليكيّة في روما.

وفي الختام تمنّى الآباء على الكهنة والرّهبان والرّاهبات والشّعب المؤمن، كي يرفعوا معهم الصّلوات بشفاعة العذراء مريم، سيّدة بزمّار العجائبيّة سلطانة السّلام، على نيّة عودة السّلام إلى ربوع الأوطان المتألّمة من شرّ الحروب، وخاصّة دول الشّرق الأوسط وأرمينيا. وتكثيف الصّلوات لنيل النّعم من الطّوباويّ الشّهيد المطران إغناطيوس مالويان وإسراع إعلان قداسته على مذابح الكنيسة المقدّسة. والتّمنّي على المؤمنين الصّلاة من أجل أن يبارك الرّبّ الآباء ويرافقعم في عملهم، من أجل خير الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة."