العالم
18 تشرين الأول 2022, 06:30

البطريرك يونان زار أردوغان في أنقرة، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار زيارته إلى تركيا، زار بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان رئيس الجمهوريّة التّركيّة رجب طيّب أردوغان في القصر الرّئاسيّ في أنقرة، والّذي أكّد أنّ "السّريان هم جزء من تركيا، ونحن نعمل على استفادتهم من الحقوق كاملةً أسوةً بباقي المواطنين."

أردوغان وفي بداية اللّقاء رحّب بالبطريرك يونان بكلمة قال فيها بحسب إعلام البطريركيّة:

"أهلاً وسهلاً بكم يا صاحب الغبطة في بلدنا تركيا.

أنا سعيدٌ باستضافتكم مع الوفد المرافق لكم في أنقرة، وأتمنّى لكم التّوفيق والنّجاح في زيارتكم، وأتمنّى أن تكون وسيلة لتعزيز روابط الصّداقة والمودّة والمحبّة بيننا.

في تركيا، عزّزنا التّعايش السّلميّ بين الأديان على مرّ العصور، وهذا ما نراه في نطاقنا الجغرافيّ الكبير.

وكما تعلمون أنّه منذ الأيّام الأولى للحرب في سوريا، فتحنا أبوابنا لاستقبال الجميع دون تفريق، ونحن نبذل الجهود لعدم استفحال الأزمة في لبنان، سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا، وبذلنا جهدنا لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وعملنا لعدم نشر العداء نحو الأديان وفيما بينها.

ومن المعلوم والمؤكّد، إنّ السّريان هم جزء من تركيا، ونحن نعمل على استفادتهم من الحقوق كاملةً أسوةً بباقي المواطنين.

لقد عملنا جهدنا لتمكين المواطنين، لأيّ دين انتموا، من ممارسة شعائرهم الدّينيّة بحرّيّة. فقمنا بتحسين أوضاع الأوقاف العائدة لمختلف الجماعات الدّينيّة، ونستمرّ في هذا الجهد فيما يتعلّق بتحسين الحقوق والملكيّات العائدة للأوقاف، وقد حضرتُ مؤخَّرًا شخصيًّا حفل وضع حجر الأساس لكنيسة جديدة في اسطنبول.

أجدّد شكري لكم على زيارتكم ورعايتكم لكنيستكم ودفاعكم عن حقوق شعبكم. حفظَنا الباري جميعًا برعايته وعنايته".

ومن جهته، وجّه البطريرك يونان كلمة إلى أردوغان جاء فيها: "شكرًا من القلب لكم يا فخامة الرّئيس، لأنّكم أعطيتمونا هذه الفرصة الجميلة أن نلتقي بكم، مع أصحاب السّيادة المطارنة، والنّائب البطريركيّ في تركيا، ورئيسي المجلسين الملّيّين في اسطنبول وماردين.

نودّ أن نقدّم لكم التّعزية القلبيّة، باسمنا الشّخصيّ، وباسم كنيستنا السّريانيّة الكاثوليكيّة، أساقفةً وكهنةً وإكليروسًا ومؤمنين، ولاسيّما باسم النّيابة البطريركيّة في تركيا، لما جرى من مأساة في المناجم وخسارة الضّحايا، رحمهم الله.

صاحب الفخامة، جئنا لنشكركم على اهتمامكم بجميع المواطنين على اختلاف معتقداتهم وأديانهم وطوائفهم، أقلّيّةً كانوا أو أكثريةً، لأنّكم ترعون شؤون المواطنين بحكمة وانفتاح.

نشكركم لاهتمامكم بكنيستنا وبكلّ الكنائس والأديان، وهذا ما سمعناه من نائبنا البطريركيّ ومن لجاننا في اسطنبول وماردين.

نشكركم على هذه الرّعاية لجميع مكوّنات الوطن.

هذه المرّة السّادسة الّتي نزور فيها تركيا كبطريرك، علمًا أنّها مسقط رأس أهلنا الّذين نزحوا من ماردين إلى سوريا.

نشكركم يا فخامة الرّئيس على ما تقومون به من دور لإحلال الأمان والسّلام، ونتمنّى أن تتابعوا بذل الجهود لإحلال السّلام والأمان والاستقرار في الشّرق الأوسط.

كنّا قد قدّمنا لكم طلبًا لاستعادة مقرّ بطريركيّتنا السّريانيّة الكاثوليكيّة في ماردين، والّتي كانت قد أُخِذت وانتُزِعت منّا منذ عقود. إنّنا نتمنّى أن تعيدوها إلينا لنعقد فيها اجتماع سينودس أساقفة كنيستنا، ولقاءات ومؤتمرات، فنعيد إليها تألّقها وبهاءها، وهكذا نقوم بتشجيع أبنائنا وبناتنا للثّبات في أرض الآباء والأجداد.

ندعو لكم بالتّوفيق في قيادة دفّة وطنكم العزيز تركيا، برعاية الباري عزّ وجلّ".

ثمّ جرى تبادُل الهدايا التّذكاريّة، فقدّم الرّئيس التّركيّ إلى البطريرك يونان قطعة منسوخة عن الموزاييك الموجود في كنيسة آيا صوفيا في اسطنبول، علامة تقدير وإكرام، ليهديه بدوره لوحة تذكاريّة نُقِشَت عليها الصّلاة الرّبّانيّة والسّلام الملائكيّ باللّغة السّريانيّة، عربون محبّة وشكر وتقدير.

وقدّمت النّيابة البطريركيّة في تركيا كذلك بتقديم هديّة إلى الرّئيس أردوغان الّذي أهدى كلّ من أعضاء الوفد المرافق هديّة تذكاريّة.