لبنان
21 كانون الثاني 2021, 14:30

البطريرك الرّاعي استقبل جريصاتي والسّفير المصريّ

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، قبل ظهر اليوم في الصّرح البطريركيّ في بكركي، مستشار رئيس الجمهوريّة الوزير السّابق سليم جريصاتي، في إطار استكمال مساعيه للإسراع بتشكيل حكومة جديدة.

ثمّ التقى السّفير المصريّ الدكتور ياسر علوي، وكان عرض لآخر التّطوّرات المحلّيّة والإقليميّة، وقال بعد اللّقاء: "نحن نتشرّف دائمًا بزيارة غبطته للاستفادة من حكمته. كما كان الغرض من الزّيارة أيضًا التّعبير عن التّقدير العميق للموقف الوطنيّ الّذي يليق بغبطة البطريرك وبالصّرح البطريركيّ كحام للدّستور وكراع رئيسيّ، إن لم يكن الرّاعي الرّئيسيّ، لتقاليد دستوريّة في هذا البلد العريق والحفاظ على المصالح الوطنيّة ورفض استمرار الفراغ الّذي لا يليق بهذا البلد.

لا يمكن أن يستمرّ الفراغ الحكوميّ، فكلّ فراغ هو خطيئة يجب تجاوزها ومواجهتها وليس ورقة تفاوضيّة بيد أحد. فحياة اللّبنانيّين وأرزاقهم وصحّتهم ليست ورقة تفاوضيّة، والفراغ هو مقامرة بحياة اللّبنانيّين. هناك تقاليد دستوريّة تنظّم كلّ شيء، وكلّ شيء يجب أن ينظّم تحت عنوان الدّستور، وغبطة البطريرك والبطريركيّة هما حماة الدّستور في هذا البلد. ونحن جئنا لنعبّر عن كلّ التّقدير والتّضامن مع مواقف غبطته ولنضمّ صوتنا إلى صوته."

وأكد السّفير علوي أنّ "لبنان بحاجة للخروج من هذه الظّروف الصّعبة والطّريق، لذلك هو الدّستور الّذي من دونه لن يعود لبنان إلى لعب دوره وإلى الحصول على الدّعم العربيّ والدّوليّ".

وردًّا على سؤال عن طرح البطريرك للحياد كمخرج للأزمة اللّبنانيّة، قال السّفير المصريّ: "موقف مصر ثابت دائمًا في أهمّيّة تجنيب لبنان مخاطر التّورّط في صراعات تجري رغمًا عنه وعلى أرضه، ومرّة ثانية أعود إلى الدّستور الّذي ينظّم سياسة لبنان الخارجيّة، ومواقف غبطة البطريرك في ما يخصّ السّياسة الدّاخليّة والسّياسة الخارجيّة وفي ما يخصّ اليوم الأولويّة المطلقة في تشكيل الحكومة يؤكّد الدّور العظيم للصّرح البطريركيّ كراعٍ لمئة عام من حياة لبنان ومن التّقاليد الدّستوريّة".

وأنهى مشيرًا إلى أنّ "الالتفاف على الدّستور هو كارثة والتّلويح بالفراغ هو جريمة وقد آن الأوان لنتجاوز ذلك".