أوروبا
17 تشرين الثاني 2022, 13:30

البطريرك آوا الثّالث التقى البطريرك كيريل في روسيا والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار زيارته إلى أبرشيّة روسيا البطريركيّة، التقى بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العالم آوا الثّالث بطريرك موسكو عموم روسيا كيريل في موسكو، يوم الثّلاثاء، عكسا خلاله العلاقة الّتي تجمع بين الشّعبين الرّوسيّ والآشوريّ والحوار المسكونيّ الّذي تجريه الكنيستين من خلال اللّجنة الثّنائيّة الرّسميّة، وشدّدا على أهمّيّة هذا الحوار على السّبل المسكونيّة الأوسع وثماره، مشيرين إلى أنّ كاهنين من الكنيسة الآشوريّة يدرسان حاليًّا في المدارس اللّاهوتية الرّوسّية.

هذا وتناول البطريركان المحنة المستمرّة والتّحدّيات الّتي يواجهها مسيحيّو العراق وسوريا ومناطق آخرى في الشّرق الأوسط، واتّفقا على مواصلة تعاونهما والبناء على العلاقة التّاريخيّة لصالح الكنيستين من خلال المشاريع المشتركة. وبعد الاجتماع، كانت مأدبة أخويّة على شرف آوا الثّالث والوفد المرافق، بحسب إعلام البطريركيّة.

كما التقى نائب وزير خارجيّة روسيا الاتّحاديّة والمبعوث الخاصّ للرّئيس إلى الشّرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف الّذي ثمّن العلاقة التّاريخيّة الّتي تربط كنيسة المشرق الآشوريّة بالاتّحاد الرّوسيّ الفيدراليّ، كما وعد، بالنّيابة عن الحكومة، بتقديم يد العون من أجل المحافظة على الوجود المسيحيّ في الشّرق الأوسط، تحديدًا العراق وإيران وسوريا، مؤكّدًا أنّ ممثّلي الجمهوريّة الرّوسيّة في جميع أنحاء العالم هم على استعداد تامّ للاستماع إلى كنيسة المشرق الآشوريّة وتلبية متطلّبات أبنائها وبناتها.

بدوره شكر البطريرك آوا بوغدانوف والحكومة الرّوسيّة على الدّعم الإنسانيّ والسّياسيّ الّذي تقدّمه من أجل المحافظة على الهويّة المسيحيّة في الشّرق الأوسط.

وفي إطار زيارته، كانت للبطريرك آوا الثّالث زيارة إلى دير سريتنسكي وإلى كاتدرائيّة المسيح المخلّص التابعين للكنيسة الروسيّة الأرثوذكسيّة.