دينيّة
17 تموز 2024, 13:15

البحرين: إكتشاف أحد أقدم "المباني المسيحيّة"

تيلي لوميار/ نورسات
إكتشف علماء آثار بريطانيّون كنيسة مسيحيّة قديمة في البحرين يعتقد أنّ عمرها يزيد على 1300 عام، حسبما ذكرت صحيفة "التلغراف"، وكما نقل الخبرَ المركزُ الكاثوليكيّ للإعلام.

 

يُعدّ هذا الاكتشاف الأثريّ الجديد في منطقة سماهيج في البحرين، أحد أقدم المباني المسيحيّة المعروفة في الخليج، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع الميلاديّ.

وجد فريق العلماء أنّ هذا الاكتشاف كان جزءًا من الكنيسة النسطوريّة، وهي جماعة مسيحيّة في آسيا، ويشكّل هذا الاكتشاف الدليلَ الأوّل على أنّ الكنيسة النسطوريّة كانت موجودة في البحرين الحديثة.

صمد المبنى الذي في قرية سماهيج الواقعة على الساحل الشماليّ للبحرين، بعد أن تمّ بناء مسجد في الموقع عينه.

ويعتقد الباحثون أنّ المبنى كان يستخدم في السابق قصرًا لأسقف محلّيّ، قبل أن تتحوّل المنطقة بشكل جماعيّ إلى الإسلام بعد حوالى 300 عام.

يحتوي المبنى مطبخًا ومنطقة تناول طعام وغرفة عمل و3 غرف معيشة.

كما وجد علماء الآثار أدلّة على أن السكّان كانوا يشربون الخمر ويأكلون لحم الخنزير، وهما ممارستان حُظرتا بعد أن صار الإسلام الدين السائد هناك.

من بين المكتشَفات، عملاتٌ نحاسيّة سكّتها الإمبراطوريّة الساسانيّة، التي كانت قوّة في المنطقة حتّى الفتح الإسلاميّ لبلاد فارس في القرنين السابع والثامن.

ويجري حاليًّا تحليل الاكتشافات المختلفة التي تمّ العثور عليها في أعمال التنقيب للمساعدة في الحصول على المزيد من المعلومات في شأن المسيحيّة في البحرين.

ويتمّ الآن تحويل الموقع إلى متحف، للحفاظ على هذه القطعة التاريخيّة النفيسة، ويتوقَّع أن يُصار إلى إعادة فتح هذا المعلم التاريخيّ أمام الجمهور عام 2025.