صحّة
05 تشرين الثاني 2021, 13:00

البابونج.. نبتة صغيرة بفوائد سحرية كثيرة

تيلي لوميار/ نورسات
تُعد نبتة البابونج من أشهر النباتات المُستخدمة للعلاج منذ آلاف السنين. تشتهر بقدرتها على التهدئة وإزالة الألم والمساعدة على النوم. واليوم، يُعتبر البابونج مكوناً أساسياً في غالبية الأدوية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر.

يستخدم البابونج منذ عدة قرون كعلاج شعبي تقليدي لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية، قبل أن يتحوّل إلى متمم غذائي. في الوقت الحاضر، يكتشف الباحثون أكثر فأكثر فعالية البابونج في التعامل مع بعض الأمراض، بما فيها السرطان والسكري.

 

ما هو البابونج؟

تنتمي نبتة البابونج (Chamomile) إلى فصيلة النباتات النجمية (Asteraceae) التي تضمّ أيضاً الأقحوان ودوار الشمس.

يوجد نوعان لنبتة البابونج:

1- نبتة البابونج الألماني Matricaria recutita.

2- نبتة البابونج الروماني Chamaemelum nobile .  

إنَّ النوع الأكثر شيوعاً لنبتة البابونج هو البابونج الألماني. يعود أصله إلى أوروبا وغرب آسيا، إلَّا أنَّه يُزرع حالياً في جميع أرجاء العالم.  

يُعدّ البابونج من النباتات الحولية ذات الفروع المستقيمة الملساء، وعليها أوراق مقسّمة بشكل منتظم. ويبلغ ارتفاع النبتة من 60-91 سنتيمتراً، ويبلغ قطر أزهارها نحو 2.5 سنتيمتر، ولها مركز مخروطي مجوّف، ومغطى بزهور صفراء صغيرة، محاطة بأزهار فضية إلى بيضاء اللون.

تم استخدام البابونج لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، قبل أن يتحوّل إلى متمم غذائي مع الطب الحديث.

الطريقة الأكثر شيوعاً حاليا للاستفادة من البابونج، هي منقوع البابونج أو الزهورات (شاي البابونج).

 

فوائد البابونج

فوائد البابونج متعددة ومتنوعة، فهو يستخدم كدواء تقليدي منذ آلاف السنين لتهدئة القلق وأوجاع البطن والمعدة.

يحتوي البابونج على مواد كيميائية تسمى مركبات الفلافونويد، وهي نوع من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات، وتؤدي دوراً مهماً في فاعلية البابونج الطبية.

ثبت أن المنتجات التي تحتوي على البابونج تخفف من اضطراب المعدة وحرقة المعدة والغثيان والقيء. كما يساعد البابونج في علاج المغص.

قد يؤدي شطف الفم بالبابونج إلى تخفيف تقرحات الفم الناتجة من علاجات السرطان. تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج قد يساعد في حالات أخرى، مثل الإسهال عند الأطفال والبواسير والقلق والأرق. عند استخدامه على الجلد، يساعد البابونج في تهدئة الجلد المتحسس، ويساعد في التئام الجروح. وثقت بعض الأبحاث أنه قد يكون للبابونج فعالية الهيدروكورتيزون للإكزيما.

 

خصائص البابونج

من أهم خصائص البابونج:

1- مضاد للأكسدة:  يُعدُ البابونج غنياً بمضادات الأكسدة التي تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويساعد على الهضم والنوم أيضاً.

2- مضاد للالتهابات:  يحتوي البابونج على مركباتٍ كيميائية قد تقلل من الالتهاب، وهو يعزز نظام الجهاز المناعي بشكل كبير.

 

فوائد شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج أحد أشهر أنواع شاي الأعشاب في العالم. يتم استهلاك نحو مليون كوب يومياً. منقوع أو شاي البابونج يتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية. من فوائد شاي البابونج التي أُثبتت علمياً:

1- يعزز صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أنَّ البابونج فعال في تحسين عملية الهضم، عن طريق تقليل مخاطر بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فقد وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران أن مستخلص البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال لديها. ويعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات.

دراسة أخرى أجريت على الفئران، وجدت أن البابونج مفيد في منع قرحة المعدة، لأنه يقلل من الحموضة في المعدة، ويمنع نمو البكتيريا التي تساهم في تطور القرحة.

تقليدياً، تم استخدام البابونج لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والغازات والمغص.

2- يحسن نوعية النوم

يحتوي البابونج على مادة الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، والتي تعزز النعاس، وتقلل من الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

في إحدى الدراسات، أفادت النساء اللواتي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين بعد الولادة بجودة نوم أفضل مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب شاي البابونج. كما أفدن أيضاً بأعراض أقل للاكتئاب، والتي غالباً ما ترتبط بمشاكل النوم.

ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يومياً لمدة 28 يوماً، استيقظوا بنسبة 1/3 أقل في الليل، وناموا أسرع بـ15 دقيقة من أولئك الذين لم يستهلكوا مستخلص البابونج.

3. محاربة بعض أنواع  السرطان

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في شاي البابونج بانخفاض معدل الإصابة بأنواع معينة من أمراض السرطان.

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة apigenin. في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، ثبت أنّ الأبيجينين يحارب الخلايا السرطانية، وخصوصاً تلك الموجودة في الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم.

إضافة إلى ذلك، لاحظت دراسة أجريت على 537 شخصاً أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج 2-6 مرات في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية من أولئك الذين لم يشربوا شاي البابونج.

4. التحكم في نسبة السكر في الدم

يساعد شرب شاي البابونج في خفض مستويات السكر في الدم. وقد تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا البنكرياس، الذي يحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن.

تعد صحة البنكرياس مهمة للغاية، إذ ينتج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من الدم.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 64 شخصاً مصاباً بالسكري، كان متوسط ​​مستوى السكر في الدم لدى الذين شربوا شاي البابونج يومياً مع وجبات الطعام لمدة 8 أسابيع، أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الماء.

إضافة إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي البابونج قد يخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بمقدار كبير، وقد يكون مفيداً أيضاً في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تستند معظم الأدلة المتعلقة بدور شاي البابونج في التحكم في نسبة السكر في الدم، إلى نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ومع ذلك، فإن النتائج واعدة.

5. يحسن صحة القلب

يعتبر البابونج مصدراً أسياسياً لمضادات الأكسدة الفلافون"Flavone" التي تؤدي دوراً في تحسين صحة القلب. تمت دراسة الفلافونات "Flavones" لقدرتها على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وهي علامات مهمة تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 64 مريضاً مصاباً بداء السكري، أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج مع وجبات الطعام، لديهم تحسن ملحوظ في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء.

6. تخفيف آلام الدورة الشهرية

ربطت العديد من الدراسات، بين شاي البابونج وتخفيف شدة تقلصات الدورة الشهرية. فقد وجدت دراسة أُجريت في العام 2010، أن تناول شاي البابونج لمدة شهر، يمكن أن يقلل من آلام تقلصات الدورة الشهرية، بعد أن أبلغت النساء، موضوع الدراسة، عن إحساس أقل بالقلق والضيق مرتبط بآلام الدورة الشهرية.

7. إبطاء أو منع هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام هو الفقدان التدريجي لكثافة العظام. يزيد هذا الفقد من خطر كسور العظام والانحناء، في حين أن من الممكن لأي شخص أن يُصاب بهشاشة العظام، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث تحديداً. قد يكون هذا بسبب تأثيرات هرمون الإستروجين.

وجدت دراسة أجريت في العام 2004 أن شاي البابونج قد يكون له تأثيرات مضادة للاستروجين. كما أنه يساعد في تعزيز كثافة العظام.

اقرأ أيضاً: فقر الدمّ.. عارض صحيّ قد ينبئ بأمراض خطرة

8. محاربة الالتهاب

الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى. يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية تحارب الالتهاب، علماً أن الالتهاب الطويل الأمد مرتبط بمجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك البواسير وآلام الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل واضطرابات المناعة الذاتية، وحتى الاكتئاب.

9. علاج الأمراض الجلدية الخفيفة

وجدت دراسة أجريت في العام 1987 أن وضع مستخلص البابونج مباشرة على الجرح يساعد على التئام الجروح. وبالمثل، وجدت بعض الدراسات أن مراهم البابونج قد تساعد في علاج الأكزيما وحالات الالتهابات الجلدية الخفيفة.

 

فوائد البابونج التجميلية

البابونج ليس فقط للعلاج والاسترخاء والنوم بشكل أفضل. يمكن لهذا النبات الصغير أن يصنع العجائب للشعر والعينين والبشرة. وقد حجز لنفسه مكاناً راسخاً في صناعة مستحضرات التجميل، كما في الطب الطبيعي.

فوائد البابونج للشعر

البابونج هو المكون الرئيسي للشامبو والعلاجات الأخرى ذات التأثيرات "المعززة" للون الأشقر. إذا كان الشعر الأشقر باهتاً وفقد لمعانه، فهذه هي الفرصة لتبني العناية بالبابونج.

يمكن وضع منقوع البابونج على الشعر كماء شطف بعد الشامبو المعتاد. بفضل الأصباغ الذهبية (apigenin) التي يحتوي عليها، يمنح لمعاناً فوراً للشعر. كما أنه حل مثالي لتفتيح الشعر بشكل طبيعي من دون إتلافه. الاستخدام المنتظم لمنقوع البابونج كمياه شطف يمنح لمعاناً للشعر البني.

لصحة فروة الرأس

وُجد أنَّ البابونج أيضاً فعال جداً للوقاية من قشرة الرأس والقضاء عليها. إضافة إلى ذلك، فهو يهدئ فروة الرأس المتهيجة ويقوي الشعر الضعيف ويجمله.

فوائد البابومج للعيون

يُعرف البابونج بتأثيره في إزالة الاحتقان، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين.  

للقيام بذلك، يتم نقع الزهور في الماء الساخن لمدة 10 دقائق. يترك ليبرد، ثم توضع الكمادات من المنقوع على الجفون لمدة نصف ساعة. مفعول أكياس شاي البابونج جيدة إن لم تكن مصنوعة من مواد ضارة. كما أن من الممكن وضع منقوع البابونج أو الأكياس المحلولة بالماء الساخن لمدة 15 دقيقة في الثلاجة قبل استخدامها.

فوائد البابونج للبشرة

البابونج مثالي لتهدئة وترطيب البشرة الحساسة والمتهيجة والاحمرار المنتشر. بمجرد أن يتم تنظيف البشرة بعناية، يتم وضع ماء البابونج كغسول قبل الذهاب إلى الفراش. لا شيء مثله لبشرة منتعشة ومشرقة عند الاستيقاظ.

عند تطبيق هذه الطريقة، من الممكن أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت البابونج الأساسي إلى كريم الليل.

بخار البابونج للبشرة

يعتبر حمام بخار البابونج للوجه أيضاً فكرة رائعة، لتنقية البشرة والاستمتاع بفوائد البابونج. يكفي تسخين المياه المعدنية، ثم ترك زهور البابونج المجففة تنتقع لمدة 5 دقائق حتى تحرير المواد الفعالة التي تحتويها. يتم تغطية الرأس بمنشفة وإغماض العينين. بعد 10 دقائق، يتم غشل الوجه بماء فاتر، ثم بماء بارد، لشدّ المسام. ثم تنشيف الوجه برفق بمنديل قطني ناعم. تأثير البابونج سريع لإشراق البشرة.

فوائد زيت البابونج

بالتأكيد، ما يجعل زيت البابونج الأساسي زيتاً استثنائياً، ليس رائحته فحسب، ولكن مزاياه العلاجية الكثيرة.

هذا الزيت رائع حقاً لخصائصه المهدئة، سواء على المستوى النفسي - العاطفي أو الجلدي أو الجهاز الهضمي. وهو نوعان:

فوائد زيت البابونج الروماني الأساسي

يعمل زيت البابونج على تهدئة الأشخاص المجهدين والمتعبين والمفرطين في التوتر. سيكون مفيداً بشكل خاص في حالة القلق أو الأرق أو العصبية.

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبثور، يمكن أيضاً التوصية بالزيت الأساسي للبابونج النبيل (noble chamomile) في حالة التهاب الجلد والأغشية المخاطية، وكذلك لتهدئة التشنجات والآلام، وخصوصاً إذا كانت هذه الاضطرابات مرتبطة بعنصر نفسي وعاطفي قوي.

زيت البابونج الروماني غني بالإستر، وهو غير ضار أبداً، ما يجعله مناسباً للأطفال والكبار على حدٍ سواء. لكن في الممارسة العملية، من الضروري الحرص في استخدامه لدى أصحاب الحساسية النادرة، ويجب ألا تتردد في مزجه مع زيت عطري آخر (زيت اللوز مثلاً) لتقليل ثقل رائحة البابونج لدى تقطيره في الأنف.

متى يُستخدم زيت البابونج الروماني؟

تتنوع استخدامات زيت البابونج الروماني وتتعدد، منها الطبي العلاجي، ومنها النفسي، ومنها التجميلي. يستعمل هذا الزيت لـ:

- الاضطرابات العصبية.

- الأرق والقلق والخوف والفوبيا.

- فرط الحساسية.

- صدمة عاطفية.

- تشنج.

- الطفح الجلدي.

- التهدئة.

- توهج الأسنان وآلام التسنن لدى الأطفال.

- المغص لدى الرضع والأطفال.

- طارد للريح ومدر للصفراء.

يستخدم الزيت العطري للبابونج النبيل بشكل متزايد في المستشفيات، ليس فقط لخصائصه المسكنة، ولكن قبل كل شيء لخاصيته المهدئة والمزيلة للقلق.  

استخدامات أخرى لزيت البابونج الروماني:

الربو العصبي:  

عادةً ما ينصح باستخدام الزيت العطري للبابونج في حالات الربو العصبي. في دراسة أجريت على 54 مريضاً مصاباً بالربو المزمن، أظهر الأخير بالفعل تلأثيراً مريحاً على الجهاز التنفسي، وبالتالي تحسناً في عمل الجهاز التنفسي.  

نظراً إلى تأثيره النفسي والعاطفي، للبابونج النبيل أهمية خاصة في حالة الربو العصبي. أما في حالة الربو التحسسي، يبدو استخدامه أقل أهمية.

الحكة والحساسية:  

محتوى الكامازولين متغير للغاية، ويمكن أن يكون صفراً بحسب أصل الزيت العطري. لذلك، من الأفضل اللجوء إلى البابونج الألماني أو matricaria عندما يكون استخدامه كمضاد للهيستامين.

مضاد للطفيليات:  

قد يكون الزيت العطري للبابونج مفيداً على الأقل، كوسيلة وقائية من بعض الطفيليات، مثل اللامبلياس والديدان الخطافية والليمونخوس والديدان الأسطوانية والديدان الشريطية.

تحذير:

لا توجد محاذير لاستخدام البابونج أو زيت البابونج إلا لدى الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه النباتات النجمية، لكن يجب الحذر مع استخدام زيت البابونج للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات. لذلك، لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامه.

لا يمكن للزيوت العطرية أن تحلّ محل العلاج الدوائي، من دون استشارة طبية أو صيدلانية مسبقة.

توقف عن استخدام البابونج قبل الجراحة بأسبوعين بسبب مخاوف من تفاعلاته المحتملة مع أدوية التخدير.

احرص دائماً على حماية الزجاجة جيداً من الضوء والحرارة.

زيت البابونج الألماني الأساسي (matricaria)

لعدة قرون، كان البابونج الألماني جزءًا من الأعشاب المستخدمة في العديد من الأدوية التقليدية. تمت ترقيته إلى مرتبة النباتات الإلهية، واعتبر الأنجلو ساكسونيون البابونج الألماني أحد النباتات الـ9 المقدسة التي أعطاها الله للبشر.  

يستخدم على نطاق واسع على شكل شاي عشبي أو مستحضرات للبشرة، ويظهر الآن في 26 دستوراً طبياً مختلفاً، وهذا يعني الإجماع حول قيمته العلاجية.

وقد انتشر تدريجياً في آسيا منذ 300 عام.  

فوائد زيت البابونج الألماني الأساسي (matricaria)

في مستحضرات التجميل، كثيراً ما يُستخدم الـmatricaria، المعروف باسم البابونج الألماني الأساسي.

زيت البابونج الألماني الأساسي هو بالفعل دواء لكل داء في عالم العلاج بالروائح، فهو غني بمشتقات الـ"سيسكيتيربين"، وله خصائص قيّمة مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية، ما يمنحه فعالية نادرة في تخفيف جميع مظاهر الحساسية. مثل العديد من اضطرابات الجلد الالتهابية أو التأتبية.

كما يوصى بزيت البابونج الألماني الأساسي لعلاج الحروق أو تقرحات الجهاز الهضمي، وهو مهدئ ويسمح بالاسترخاء والهدوء العصبي والراحة.

عادةً هو زيت غير ضار على الإطلاق. مع ذلك، يجب توخي الحذر في ما يتعلق بحالات الحساسية النادرة، وفي حالات العلاج الدوائي المصاحب، لتجنب أي خطر بالتفاعل.

يستخدم الزيت العطري للبابونج الألماني (أو matricaria) في حالات:

الحساسية.

الاضطراب الجلدي الالتهابي و/ أو الحكة.

الأكزيما والصدفية.

الجروح والندوب.

جدري الماء.

البواسير والناسور الشرجي.

بضع الفرج وقطع القناة الدافقة.

آلام الجهاز الهضمي وسوء الهضم.

الحروق والقرحة.

اضطرابات الجهاز البولي التناسلي.

التهاب المثانة.

التهاب المهبل.

أفضل الطرق لاستخدام زيت البابونج:

لاستخدامه على الجلد، من المفضل تخفيف زيت البابونج بأحد الزيوت التي تُسمى بالزيوت الحاملة (carrier oils)، وهي ليست زيوتاً أساسية، مثل زيت اللوز وجوز الهند وزيت السمسم وغيرها، أو استخدام كمادات بمنقوع زهرة البابونج، ثم وضعها على الجلد.

ويستخدم منقوع البابونج كغسول للفم أو لحمام المقعدة للمنطقة الشرجية والتناسلية.

 

تذكير:  

على مستوى الأغشية المخاطية والأعضاء التناسلية، لا بد من تخفيف الزيوت العطرية بشدة. التخفيفات الكلية بنسبة 2-3٪ كافية، أو حتى أقل. لا تنسَ استشارة الطبيبك أولاً في هذا المجال.

هل تعلم؟  

يختلف لون زيت البابونج الألماني الأساسي من الأخضر إلى الأزرق. كلما كان غنياً بمادة الـ"كامازولين"، تحوّل لونه إلى الأزرق.

تحذير:  

لا يُنصح بخلط زيوت البابونج ببعضها، وهي زيت البابونج الألماني وزيت البابونج الروماني وزيت البابونج المغربي البري (Cladanthus mixtus) والأقحوان (Tanacetum parthenium).

نصيحة:

بسبب عدم استقرار الـ"كامازولين"، يفضل تحضير كميات صغيرة من الخلطات التي تحتوي زيت البابونج الألماني الأساسي، وتكرارها بانتظام.

 

فوائد البابونج للتخلص من السموم

بداية، لا بدّ من توضيح بشأن تخليص الجسم من السموم،  فعملية تنظيف الجسم من السموم لا تتوقف على شراب محدد أو خلطات من الأعشاب والخضراوات والماء، بل هو نظام متكامل والشراب أو الخلطات والنظام الغذائي أحد أوجهه. لذلك، لا بدّ من معرفة بعض الحقائق عن إزالة السموم من الجسم.

عملية إزالة السموم

تحدث عملية إزالة السموم بشكل أفضل أثناء النوم، حين يبدأ الجسم بإعادة بناء نفسه وتجديد أنسجته.  

وفقًا للطب الصيني التقليدي (TCM)، يعمل الكبد، الذي يمثل العضو الرئيسي لإزالة السموم، على النحو الأمثل بين الساعة 1 و 3 فجراً.

لذلك، لا بدّ من توفير الظروف المناسبة لإزالة السموم بشكل فعال. أحد متطلبات إزالة السموم بشكل صحيح هو النوم باكراً، ليتسنى لباقي الأعضاء العمل على تنظيف نفسها قبل مرحلة عمل الكبد.

إضافةً إلى النوم الباكر والتوقّف عن تناول الطعام قبيل النوم، لا بدَّ من توفير الكمية المناسبة من السوائل، تحديداً الماء وشاي الأعشاب (الزهورات)، ويُفضل أن تكون خالية من السكر، ليستخدمها الجسم ليلاً في عملية التخلص من السموم. هنا، يكمن أحد مكامن فوائد البابونج، إذ يساعد على النوم باكراً ويهدئ الأعصاب.

إزالة السموم بشكل صحيح تؤدي أيضاً إلى التمثيل الغذائي الصحي، والذي بدوره يؤدي إلى تقليل عبء السموم، وإلى حرق الدهون بشكل أسرع، لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزن صحي.

هناك العديد من أنواع الشاي والزهورات والمشروبات التي يمكن تناولها قبل النوم، وتساعد الجسم على إنجاز تنظيف نفسه من السموم.

 

كيف يزيل شاي البابونج السموم؟

عشبة البابونج غنيّة بالكالسيوم والبوتاسيوم. يساعد شاي البابونج على طرد السموم من الجسم، كما يساعد على التخلص من احتباس الماء الزائد. قد يجد البعض في منقوع البابونج بعض المرورة، بسبب احتوائه على "لاكتون سيسكيتيربين" الذي يساعد الكبد على التمهيد لعملية إزالة السموم.  

لعشبة البابونج تأثيرات مضادة للالتهابات، تساعد الجسم بشكل أكبر في التعامل مع المواد الوسيطة لإزالة السموم التي تسبب مستويات أعلى من الالتهابات في الجسم.

 

هل البابونج مفيد لإنقاص الوزن؟

لا يوجد ما يُفقد الوزن بشكل مباشر سوى النظام الصحي وممارسة الرياضة. وما دون ذلك كلها أعشاب وخلطات مكملة للنظام الغذائي، وتساعد على إنقاص الوزن بشكل غير مباشر.  

لا توجد مادة في شاي البابونج تساعد على حرق الدهون. التمارين الرياضية  والنظام الغذائي يمكنهما فعل ذلك. ومع ذلك، البابونج مشروب خالٍ من السعرات الحرارية يبقيك رطباً، وقد يساعد في تقليل التوتر الذي يمكن أن يؤثر في وزنك.

بمعنى آخر، إن كان الضغط النفسي والتوتر يعوق عملية إنقاص الوزن، فإن البابونج فعال لأنه مهدئ.

إن كان الأرق والنوم غير المنتظم يسبب السمنة، فالبابونج يساعد على النوم، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

ترطيب خال من السعرات الحرارية لفقدان الوزن

بقاء الجسم رطباً مهم لفقدان الوزن. بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الناس أحياناً يفرطون في تناول الطعام، لأنهم يخلطون بين الجوع والعطش.  

عندما يفقد الجسم الطعام أو السّوائل، تتعذّر معرفة الأعراض في بعض الأحيان. لذلك، قد تعتقد أنك جائع وتحتاج إلى وجبة خفيفة، عندما يكون كل ما يحتاجه الجسم فعلياً هو السوائل.

ولكن ليس كلّ السوائل نافعاً، فالمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية، وخصوصاً تلك المحلاة بالسكر، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن والسّمنة.  

توجد في المشروبات، مثل الشاي المحلى والمشروبات الغازية، سعرات حرارية عالية، وهي لا تحتوي على عناصر غذائية. بالطبع، قد توفّر السوائل، ولكن من المحتمل أن تتسبّب بتجاوز احتياجات الجسم من السعرات الحرارية في اليوم، وهذا هو سبب زيادة الوزن.

حتى المشروبات التي تحتوي على قيم غذائيّة، مثل عصائر الفاكهة والحليب، يمكن أن تساهم في زيادة السعرات الحرارية، لأنّ الناس غالباً ما يتجاهلون إدراجها في إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

شاي الأعشاب، مثل البابونج، هو بديل ممتع للمياه لترطيب الجسم، وهو خالٍ من السّعرات الحراريّة. عندما يكون الجو بارداً في الخارج، يمكن لفنجان من شاي البابونج الساخن أن يدفئك. وعندما يكون الجو حاراً، يعتبر البابونج المثلج طريقة منعشة للتهدئة. تأكّد فقط من شرب الشاي من دون مواد محلّية، للحصول على أفضل نتائج لإنقاص الوزن بالبابونج.

 

التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن

لإنقاص الوزن، من الضروري أن يكون معدل الأيض أو التمثيل الغذائي جيداً.

ينعم بعض الناس بشكل عام بعملية تمثيل غذائي جيدة، بينما يتعين على البعض الآخر العمل على زيادة معدل الأيض لديهم.

يعتبر شرب شاي البابونج تحديداً ثاني أفضل علاج مساعد لفقدان الوزن، فهو يسرع عملية التمثيل الغذائي. ويترجم زيادة معدل الأيض المباشر إلى فقدان الوزن بشكل أسرع.  

يعزز شاي البابونج جهود فقدان الوزن. إنه مكمل للأكل الصحي، كما أنه يعالج الانتفاخ. هذا الشاي يحفز عصارة المعدة التي تساعد على تكسير الطعام، ما يؤدي إلى هضم أسرع.

من الممكن أن يكون لتقليل التوتر عن طريق شرب شاي البابونج تأثيرات غير مباشرة، لكنها قوية، في إنقاص الوزن. وفقاً لـ"هارفارد هيلث" Harvard Health Publishing، يزيد التوتر من الرغبة الشديدة في تناول "أطعمة الراحة" التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر. الإجهاد الطويل الأمد يرفع مستويات هرمون يسمى الكورتيزول، ما يزيد الشهية. يؤثر الإجهاد أيضاً على جودة النوم، وقد يتسبب في شرب المزيد من الكحول والتقليل من ممارسة الرياضة.

عند محاولة إنقاص الوزن، فإنَّ تقليل مستويات التوتر أمر أساسي. بدلاً من الإسراع إلى تناول العشاء على عجل، والاستلقاء على الأريكة لمشاهدة التلفاز، من الأفضل إبطاء الأمور قليلاً، وأخذ الوقت لتحضير وجبة صحية، وأخذ حمام دافئ قبل تناول الطعام، ثم تحضير كوب من شاي البابونج.  

من المفيد أيضاً محاولة إغلاق الأجهزة الإلكترونية، من هاتف محمول وحاسوب، والاستمتاع بلحظات المساء الهادئة قبل التصارع مع الوسادة للحصول على نوم هانئ ليلاً.

اشرب شاي البابونج خلال النهار وقبل النوم للاستفادة القصوى من فوائده. 

 

المصدر: الميادين نت