الفاتيكان
21 آذار 2019, 08:52

البابا يوافق على إعلان 9 طوباويّين و5 خدّام للّه

وافق البابا فرنسيس على مراسيم صادرة عن مجمع دعاوى القدّيسين حول إعلان تسعة طوباويّين جدد، والاعتراف بالفضائل البطوليّة لخمسة خدّام لله، وذلك خلال استقباله عميد المجمع الكاردينال أنجلو بيتشو.

 

وذكرت "فاتيكان نيوز" أنّه من بين الطّوباويّين سبعة أساقفة استشهدوا تحت النّظام الشيوعيّ في رومانيا والمرسل الإيطاليّ الأب ألفريدو كريمونيزي الّذي قُتل في بيرمانيا، ناشرة المراسيم الجديدة كالتّالي:

"مرسوم متعلّق بالأعجوبة المنسوبة لشفاعة خادمة الله ماريا إيميليا ريكليمي أيّ زياس مؤسّسة رهبانيّة الرّاهبات المرسلات للقربان المقدّس والطّوباويّة مريم العذراء سيّدة الحبل بلا دنس. ولدت في غرناطة إسبانيا في الخامس من آب 1847 وتوفّيت في العاشر من كانون الأوّل 1940.

مرسوم متعلّق باستشهاد خدّام الله فاليريو ترايانو فرينتيو، فاسيلي افتيني، جيوفاني سوشيو، تيتو ليفيو كينوزو، جيوفاني بابلان، ألساندرو روسو، لوليو هوسو، أساقفة قتلوا بسبب إيمانهم في عدّة مناطق من رومانيا بين عام 1950 وعام 1970.

مرسوم متعلّق باستشهاد خادم الله ألفريدو كريمونيزي كاهن في المعهد الحبريّ للرّسالات الخارجيّة، ولد في ريبالتا غويرينا في إيطاليا في 19 من أيّار 1902، وقتل بسب إيمانه في قرية دونوكو (ميانمار) في الـ17 من شباط عام 1953.

مرسوم متعلّق بالفضائل البطوليّة لخادم الله فرانشيسكو ماريا دي فرانشيا كاهن أبرشيّة، ومؤسّس رهبانيّة الرّاهبات الكبّوشيّات للقلب الأقدس، ولد في ميسينا (إيطاليا) في 19 من شباط عام 1853 ورقد في روكولوميرا (إيطاليا) في الثّاني والعشرين من كانون الأوّل عام 1913.

مرسوم متعلّق بالفضائل البطوليّة لخادمة الله ماريا هوبر مؤسّسة الرّهبانيّة الثّالثة لرّاهبات القدّيس فرنسيس ولدت في بريسانونوي (إيطاليا) في الثّاني والعشرين من شهر أيّار عام 1653 ورقدت في الحادي والثّلاثين من شهر تمّوز عام 1705.

مرسوم متعلّق بالفضائل البطوليّة لخادمة الله ماريا تريزا كاميرا مؤسّسة رهبانيّة بنات سيّدة التّقوى ولدت في أوفادا (إيطاليا) في الثّامن من تشرين الأوّل عام 1818 رقدت في الـ24 من شهر آذار عام 1894.

مرسوم متعلّق بالفضائل البطوليّة لخادمة الله ماريا تريزا غابريالي مساعدة المؤسّسة لرهبانيّة الرّاهبات الفقراء ومعهد بلازولو ولدت في بيرغامو (إيطاليا) في 13 من أيلول 1837 ورقدت في السّادس من شهر شباط عام 1908.

مرسوم متعلّق بالفضائل البطوليّة لخادمة الله جوفانا فرانشيسكا للرّوح القدس مؤسّسة معهد الرّاهبات المرسلات الفرنسيسكانيّ للكلمة المتجسّدة ولدت في ريجيو إيمليا (إيطاليا) في الرّابع عشر من أيلول في عام 1888 وتوفّيت في فيوسولي (إيطاليا) في الحادي والعشرين من كانون الأوّل 1984.

من بين الطّوباويّين الجدد نجد الأب ألفريدو كريمونيزي المرسل الإيطاليّ في بيرمانيا قتل في السّابع من شباط عام 1953 في قرية دونوكو. وقد أعلن فورًا كشهيدٍ لأنّه بذل حياته في سبيل جماعته. وقد كان مدعوًّا للانسحاب من مكان خطيرٍ جدًّا، لكنّه بقي مع جماعته مضحّيًا بروحه. ثلاثة دوافع أدّت لإعلان تطويبه المقبل: الأب كريمونيزي كان أوّلاً مرسلاً قدّيسًا. كان الاستشهاد عطيّة من الله الّذي كان قد كرّس نفسه له: الصّلاة، الإماتات، العطاء الكامل للقريب الأكثر فقرًا وإهمالاً. القدّيسون لا يشيخون أبدًا. وأضف إلى ذلك كان الأب ألفريدو مرسلاً معاصرًا، كان يملك مفهومًا متقدّمًا للرّسالة لزمنه، ويقول لنا يجب علينا دائمًا النّظر قدمًا وأن نكون منفتحين على الحداثة الّتي يولّدها الرّوح القدس في الكنيسة بالرّغم من أنّها تزعج كسلنا. في النّهاية كان مرسلاً حقيقيًّا، مندفعًا نحو القبائل غير المسيحيّة لإعلان المسيح. مسافر كبير كان يسير مسافات طويلة على قدميه بين العصابات وقطاعي الطّرق ويتأقلم بالعيش كالسّكّان المحلّيّين مع روحِ تضحية كبير".