الفاتيكان
23 كانون الثاني 2019, 06:00

البابا يلتمس شفاعة مريم العذراء قبل أن ينطلق إلى باناما

عشيّة زيارته لباناما، ذكرت "فاتيكان نيوز" أنّ البابا فرنسيس زار بازيليك القدّيسة مريم الكبرى حيث رفع الصّلاة على نيّة اليوم العالميّ للشّبيبة الرّابع والثّلاثين حول موضوع "أَنا أَمَةُ الرَّبّ فَليَكُن لي بِحَسَبِ قَولِكَ" (لوقا 1، 38).

 

هذا ويغادر الأب الأقدس اليوم من مطار فيوميتشينو في روما في 9 و35 دقيقة صباحًا، ليصل إلى مطار توكومين الدّوليّ في مدينة باناما في الرّابعة والنّصف من بعد الظّهر بالتّوقيت المحلّيّ. وعقب الاستقبال الرّسميّ سيتوجّه البابا فرنسيس إلى سفارة الكرسيّ الرّسوليّ.

وفي التّاسعة و45 دقيقة من صباح الخميس ستجرى مراسم التّرحيب بالأب الأقدس في القصر الرّئاسيّ وسيلتقي رئيس البلاد، ثم سيُعقد لقاء مع السّلطات وأعضاء السّلك الدّبلوماسيّ وممثّلي المجتمع وذلك في وزارة الخارجيّة. وفي الحادية عشرة والرّبع سيلتقي البابا أساقفة أميركا الوسطى في كنيسة القدّيس فرنسيس أسيزي. وفي الخامسة والنّصف سيفتتح اليوم العالميّ الرّابع والثّلاثين للشّباب في المساحة المخصّصة للاحتفال والّتي أُطلق عليها اسم "Campo Santa María La Antigua"  نسبة إلى القدّيسة مريم لا أنتيغوا شفيعة باناما.

ويبدأ يوم الجمعة باحتفال في العاشرة والنّصف بقدّاس إلهيّ مع شبّان أحد سجون القاصرين. وفي الخامسة والنّصف مساءً سيترأّس البابا فرنسيس رتبة درب الصّليب في Campo Santa María La Antigua.

كما يترأّس البابا صباح السّبت قدّاسًا إلهيًّا لتكريس مذبح كاتدرائيّة سانتا ماريا أنتيغوا، وذلك بحضور كهنة ومكرّسين وحركات علمانيّة. وسيتناول بعد ذلك الغداء مع الشّبّان في معهد سان خوسيه الإكليريكيّ. ويُختتم اليوم بأمسية صلاة يترأّسها البابا فرنسيس في السّادسة والنّصف في Campo San Juan Pablo II  أيّ المنطقة الاحتفاليّة الّتي تحمل اسم البابا القدّيس يوحنّا بولس الثّاني.

وفي الثّامنة من صباح الأحد سيعود البابا فرنسيس إلى المكان نفسه ليحتفل بقدّاس اليوم العالميّ للشّباب، وفي العاشرة و45 دقيقة سيزور دار الرّاعي الصّالح. ثم سيلتقي الحبر الأعظم في الرّابعة والنّصف عصرًا الشّباب المتطوّعين في اليوم العالميّ للشّباب وذلك في ملعب روميل فرنانديس. هذا وسيغادر الأب الأقدس باناما عائدًا إلى روما في السّادسة والرّبع مساء، ويُنتظر وصول طائرته إلى مطار تشامبينو في روما في الحادية عشرة وخمسين دقيقة من صباح الاثنين المقبل.