الفاتيكان
13 حزيران 2024, 06:30

البابا يشارك في جلسة مخصّصة للذكاء الاصطناعيّ في إطار قمّة السبع

تيلي لوميار/ نورسات
تعقد مجموعة السبع قمّةً في بورغو إينياتسيا في إقليم بوليا الإيطاليّ والمخصّصة للبحث في قضايا عدّة من بينها مسألة الذكاء الاصطناعيّ. يتزامن انعقاد القمّة التي سيشارك فيها قادة الدول السبع الأكثر تصنيعًا في العالم (الولايات المتّحدة، كندا، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، اليابان)، مع الحرب الروسيّة الأوكرانيّة والصراع في الأراضي المقدّسة كما نقلت "أخبار الفاتيكان".

 

سوف يشارك البابا فرنسيس في جلسة خصّصت للذكاء الاصطناعيّ، مع العلم أنّه عبّر في أكثر من مناسبة عن قلقه حيال ما يمكن أن يترتّب على هذه التكنولوجيا من مخاطر وانعكاسات سلبيّة. يرى الخبراء أنّ المسألة لا تتعلّق فقط بخصائص الذكاء الاصطناعيّ وآفاق استخدامه للمستقبل لكونها تشمل أيضًا النطاقات التي تُطبّق فيها هذه التكنولوجيا الحديثة حيث تُعطى الأولويّة على ما يبدو للمجال العسكريّ.

تشكّل قمّة مجموعة السبع المرتقبة خلال الأيّام الثلاثة المقبلة مناسبة ملائمة للتباحث في وضع معاهدة دوليّة، تمامًا كما حصل في الماضي بالنسبة إلى الأسلحة النوويّة، تفرض قيودًا على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكريّ، مع أنْ، يبدو من الصعب اليوم أن توضع القواعد لظاهرة ما تزال في مراحلها البدائيّة من التطوير، في وقت يشهد فيه العالم سباقًا في مجال إنتاج الأسلحة الأكثر فتكًا.  

ستكون المرّة الأولى التي يشارك فيها حبر أعظم في قمّة مجموعة السبع. وفي أعقاب الإعلان رسميًّا عن هذه المشاركة عبّرت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني، التي ترأس بلادُها مجموعة السبع، عن امتنانها للبابا فرنسيس على قبوله الدعوة، لافتة إلى أنّ الحكومة الإيطاليّة تريد أن تثمّن الإسهام الذي يمكن أن يقدّمه الكرسي الرسوليّ في مجال الذكاء الاصطناعيّ، الأمر الذي يساهم في تطبيق مفهوم "الخوارزميّات الخلقيّة". وأضافت الوزيرة ميلوني أنّ الأب الأقدس، ومن خلال مشاركته في هذه الجلسة، سيقدّم إسهامًا مقرّرًا لعمليّة وضع إطار تنظيميّ، خلقيّ، ثقافيّ للذكاء الاصطناعيّ.