الفاتيكان
01 حزيران 2017, 07:15

البابا لن يزور جنوب السّودان هذا العام

أعلن المدير العام لدار الصّحافة الفاتيكانيّة غريغ بورك أمس الثلّاثاء عن استحالة زيارة البابا فرنسيس جنوب السّودان خلال العام 2017 ، مستطرداً أنّ مثل هذه الزيارة هي دائماً قيد الدّرس لكن ليس ضمن برنامج زيارات البابا لهذا العام، وربما ستُدرج خلال نشاطات وزيارات البابا للعام 2018، لكن الوقت لا يزال مبكراً لإعلان قيام الحبر الأعظم بزيارة تلك البلاد الّتي تعاني من حرب أهلية منذ كانون الأوّل/ ديسمبر من العام 2013.

 

والجدير بالذّكر أنّه خلال زيارته إلى أبرشيّة روما الأنغليكانيّة في السّادس والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، أعلن البابا فرنسيس  عن رغبته بالقيام  بزيارة  مسكونيّة إلى  جنوب السّودان برفقة أسقف كانتربري ورئيس الجماعة الأنغليكانيّة جاستن ويلبي، تلبيةً لدعوة أساقفة جنوب السّودان. وأضاف البابا أنّه في صدد دراسة إمكانية القيام بهذه الزّيارة الّتي ستكون ليوم واحد فقط نظراً للظروف الصّعبة الّتي تعيشها تلك البلاد.

تعيش جنوب السّودان منذ استقلالها حالة من العنف الشّديد جرّاء الحرب الأهليّة الّتي خلّفت حتّى الآن عشرات الآلاف من القتلى، وتسبّبت بتشريد ونزوح أكثر من مليوني نسمة من بينهم مليون طفل لجأوا إلى البلدان المجاورة مثل أوغندا وأثيوبيا وكينيا وجمهوريّة الكونغو وجمهوريّة وسط إفريقيا . فضلاً عن ذلك، فقد نزح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد في وقت أعلنت فيه الحكومة أنّ هناك أكثر من مليون شخص مهددّون بالموت جوعاً بسبب الحروب والجفاف.