الفاتيكان
06 تشرين الأول 2021, 14:00

البابا فرنسيس ينشئ "مؤسّسة الصّحّة الكاثوليكيّة"، والهدف؟

تيلي لوميار/ نورسات
أعلنت وثيقة بابويّة صادرة بخطّ اليد اليوم عن إنشاء البابا فرنسيس "مؤسّسة الصّحّة الكاثوليكيّة" لتقديم الدّعم الاقتصاديّ للمؤسّسات الكنسيّة الصحّيّة، في حال توفّر الظّروف.

ويأتي هذا القرار "استجابةً لطلبات من مناطق عديدة تسأل تدخّلاً مباشرًا من الكرسيّ الرّسوليّ لدعم ومساعدة الهيئات الكنسيّة الّتي تسعى إلى تحسين صحّة المرضى وتخفيف معاناتهم، وذلك أيضا بالتّعاون مع المانحين المهتمّين بانتباه الكنيسة إلى أكثر الأشخاص ضعفًا وعوزًا. ويهدف عمل المؤسّسة في مساعدة الهيئات الصّحّيّة إلى الحفاظ على كاريزما مؤسّسيها واندراجها في شبكة لهيئات كنسيّة شبيهة، وبالتّالي على هدفها الخيريّ المنطلق من العقيدة الاجتماعيّة للكنيسة".

وتُعتبر هذه المؤسّسة، بحسب ما نقل موقع "فاتيكان نيوز" عن البابا فرنسيس "هيئة مرتبطة بالكرسيّ الرّسوليّ، وستكون إدارة خيور الكرسيّ الرّسوليّ المسؤولة عن إدارة هذه المؤسّسة ومتطلّبات ممارستها لنشاطها."  

وستخضع المؤسّسة الجديدة إلى القوانين الكنسيّة وخاصّة للإجراءات الّتي تنظّم عمل هيئات الكرسيّ الرّسوليّ، هذا إلى جانب النّظام الأساسيّ الّذي وافق عليه الأب الأقدس. كما ستُدرَج في قائمة الهيئات المذكورة في النّظام الأساسيّ للمجلس الاقتصاديّ وستكون خاضعة لمراقبة وتخويل من أمانة سرّ الشّؤون الاقتصاديّة.