الفاتيكان
15 أيار 2024, 05:30

البابا فرنسيس يلتقي كهنة مسنّين في رعيّة رومانيّة

تيلي لوميار/ نورسات
إلتقى البابا فرنسيس مع ما يقرب من سبعين كاهنًا رُسموا منذ حوالى أربعين سنة وما فوق، في محادثةٍ خلف أبوابٍ مغلقة، في رعيّةٍ رومانيّةٍ بالقرب من الفاتيكان، وحيّا مجموعةً من تلامذة مدرسةٍ ابتدائيّة وأولادًا يحضرون حصص تعليمٍ مسيحيّ هناك، كما نقلت "أخبار الفاتيكان".

 

بدأ البابا فرنسيس زيارتَه رعيّةَ سان غيوزيبّي أل تريونافالي San Giuseppe Al Trionfale، بتقبيل طفلة أحد ملقّني التعليم المسيحيّ هناك وهي في الثانية من عمرها، ثمّ حيّاه مئات الأشخاص المجتمعين في ساحة البازيليك أو المطلّين من نوافذ بيوتهم وشرفاتها.  

استقبلت الكنيسة التي أسّسها دون لويغي غوانيلّل Don Luigi Guanella في مطلع القرن العشرين وهي بإدارة الغوانيليان، المعروفين أيضًا بـ"خدّام المحبّة"، استقبلت الكنيسة إذًا لقاء البابا مع سبعين كاهنًا مسنًّا مضى على رسامتهم ما لا يقلّ عن أربعين سنة. أتى هذا الحدث جزءًا من جولة زياراتٍ انطلق أسقف روما فيها في أيلول (سبتمبر) العام الماضي، في أقسام أبرشيّته الخمسة للقاء كهنة رعايا، ونوّابهم، وقساوسة. كان اللقاء الأخير من هذه السلسلة جرى في الثالث من أيّار (مايو) في كنيسة الصليب المقدَّس، فيما أعلنت النيابة الرسوليّة عن الحلقة التالية في 29 أيّار الجاري، حينما سيتقابل البابا مع كهنة رُسموا بين العامين 2014 و2024.  

انتظر الأبَ الأقدسَ في قاعة بيت الكاهن، سبعون كاهنًا مسنًّا: ثلاثة صفوف من رؤوس رماديّة وقفوا جميعهم لتحيّته. من بين هؤلاء دون أنطونيو كيامي Antonio Ciamei، في الرابعة والتسعين من العمر، مع سبعين سنة من الخدمة الكهنوتيّة.  

دعاهم البابا أوّلًا إلى الصلاة للسيدّة العذراء، ثمّ الشروع في المحادثة.  

وهكذا، بعد استدعاء الروح القدس وتعارفٍ سريع، انطلق حوار الأسئلة-الأجوبة وراء أبوابٍ مغلقة.