الفاتيكان
23 أيار 2017, 11:26

البابا فرنسيس يختار اسماً من ثلاثة رئيساً لمجلس أساقفة إيطاليا

التأمت أمس الاثنين في الفاتيكان الجمعيّة العامّة السّبعين لمجلس أساقفة إيطاليا. جمعيّة تكمن أهمّيّتها في اختيار رئيس جديد للمجلس خلفاً للكاردينال أنجيلو بانياسكو، أسقف جنوى الّذي استمرّت رئاسته للمجلس لمدّة عشر سنوات.

 

هذا التّعيين سوف يجري وفق ترتيبات جديدة. فبعدما درجت العادة منذ زمن بعيد أن يختار أسقف روما أيّ البابا شخصيّاً رئيس مجلس أساقفة روما، عهد البابا فرنسيس منذ تولّيه حبريّته، إلى مجلس الأساقفة لاختيار رئيسهم كمثل كلّ أساقفة العالم الآخرين، لكن أساقفة إيطاليا رفضوا الأمر كي لا يخسروا هذه العلاقة الخاصّة الّتي تربطهم بخليفة بطرس، وتركوا للبابا اختيار اسم من ثلاثة اختارهم المجلس على أن يعلن ذلك اليوم الثلاثاء.

هذه الجمعيّة الّتي افتتحت أمس في قاعة السّينودس في الفاتيكان ترأّسها البابا فرنسيس شخصيًّا الّذي فضّل إلقاء كلمة شكر للكاردينال بانياسكو على السّنوات العشر الّتي قضاها في خدمة المجلس مشدّداً أمام الأساقفة على أهمّيّة قول الصّدق وعدم الخوف.

"أنا على استعداد للاستماع إليكم والاهتمام بكلّ هواجسكم حتّى تلك الّتي تتصوّرون أنّها لن تعجبني" هذا ما أكّده البابا أمام الأساقفة بكلّ بساطة وشفافيّة مضيفاً أنّ البابا هو خادم خدمة الله، وأنّه مستعدّ للإجابة عن كلّ الأسئلة، مشجّعاً إيّاهم على حرّيّة الكلمة والتّعبير خلال الجلسة المغلقة الّتي تلت خطاب البابا.

الجدير بالذّكر أنّ المجلس سوف ينكبّ بعد هذه الجمعيّة على الاهتمام بسينودس الشّباب الّذي سيعقد في تشرين الأول من العام 2018 في الفاتيكان، على ما أعلن الكاردينال بانياسكو أثناء كلمة التّرحيب الّتي ألقاها لدى افتتاح الجمعيّة.