الفاتيكان
04 نيسان 2023, 08:45

البابا فرنسيس يحتفل بالغسل في سجن الأحداث بروما

تيلي لوميار/ نورسات
يبدو البابا فرنسيس عازمًا على استئناف نشاطاته بخاصّة تلك المتعلّقة برزنامة احتفالات أسبوع الآلام وعيد الفصح، بالرّغم من خضوعه مؤخّرًا إلى علاج في المستشفى بسبب إصابته بالالتهاب في القصبات الهوائيّة.

ومن المرتقب أن يحتفل الأب الأقدس يوم خميس الأسرار، بحسب "فاتيكان نيوز"، بقدّاس عشاء الرّبّ في سجن الأحداث في كازال ديل مارمو بروما، وسط عدد من السّجناء، وذلك للمرّة الثّانية إذ كان قد ترأّس الاحتفال اللّيتورجيّ نفسه بعد خمسة عشر يومًا على انتخابه لعشر سنوات خلت، وفي السنوات التّالية اختار البابا دائمًا أماكن ترمز إلى الألم، وسط السّجناء واللّاجئين والمرضى.

وفي هذا السّياق، أكّد مدير دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ ماتيو بروني أنّ الاحتفال سيتمّ بحضور عدد قليل من الأشخاص، وسيُنقل مباشرة عبر تقنيّة البثّ التّدفّقيّ.

هذا وأصدر المسؤول عن الاحتفالات اللّيتورجيّة الحبريّة المونسنيور دييغو رافيلي بيانًا تضمّن تفصيل الاحتفالات اللّيتورجيّة الّتي سيترأّسها البابا فرنسيس خلال هذا الأسبوع المقدّس، وهي بحسب "زينيت":

خميس الأسرار: سيترأّس الأب الأقدس قدّاس تبريك الزّيوت بالاشتراك مع البطاركة والكرادلة ورؤساء الأساقفة والأساقفة والكهنة الموجودين في روما، على أن تسبق الإفخارستيّا صلاة عند التّاسعة صباحًا.

الجمعة العظيمة: آلام المسيح من بازيليك القدّيس بطرس عند الخامسة بعد الظّهر؛ ثمّ درب الصّليب من الكوليزيه عند التّاسعة والرّبع مساء، على أن يمنح البابا البركة الرّسوليّة لدى انتهائه.

قيامة الرّبّ: سيترأّس البابا فرنسيس سهرة الفصح مساء السّبت عند السّابعة والنّصف، ليُعاود الاحتفال بقدّاس القيامة عند العاشرة من صباح الأحد من ساحة القدّيس بطرس. وعند الظّهر، سيمنح الحبر الأعظم من شرفة القصر الرّسوليّ البركة لمدينة روما وللعالم.