الفاتيكان
22 حزيران 2021, 10:20

البابا فرنسيس يبارك دروع تثبيت رؤساء الأساقفة الجدد في عيد مار بطرس وبولس

تيلي لوميار/ نورسات
يبارك البابا فرنسيس، في عيد القدّيسين بطرس وبولس شفيعي كنيسة روما، دروع التّثبيت المخصّصة لرؤساء الأساقفة الجدد الّذين تمّت تسميتهم خلال السّنة، وذلك في قدّاس يترأّسه الثّلاثاء 29 حزيران/ يونيو عند التّاسعة والنّصف صباحًا في بازيليك القدّيس بطرس، بمشاركة عدد محدّد من الأشخاص عملاً بالقيود الصّحّيّة المفروضة، بحسب ما ذكرت "زينيت".

يُذكر أنّ راهبات القدّيس بندكتس يهتممن بنسج الدّروع الّتي توضع قرب قبر القدّيس بطرس قبل مباركتها، علمًا أنّ الدّرع هو عبارة عن قطعة من نسيج صوفيّ أبيض، يحمل صليبًا من الحرير الأسود. ويتمّ تسليمه لرؤساء الأساقفة ويوضع كرمز للشّراكة مع خليفة بطرس، فيما يُذكّر بمسؤوليّة الرّاعي للسّهر على شعب الله: هذا هو معنى صوف الحملان، والحرير الأسود الّذي يُنهي النّسيج ويُذكّر بِقَدَم الحَمَل.

إشارة إلى أنّ البابا لم يعد "يضع" درع التّثبيت خلال الاحتفال بعيد القدّيسَين في الاحتفال الرّومانيّ، بل أصبح يُبارك الدّروع لتوضع لرؤساء الأساقفة في كنائسهم المحلّيّة من قبل السّفراء البابويّين. لكن هناك بعض الاستثناءات إذ "وضع" البابا درع التّثبيت للمونسنيور بييرباتيستا بيتسابالا في 28 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2020 في كنيسة الرّوح القدس في دار القدّيسة مارتا في الفاتيكان.