الفاتيكان
06 تموز 2022, 13:20

البابا فرنسيس يأمل تجديد الاتّفاق المؤقّت مع الصّين حول تعيين الأساقفة

تيلي لوميار/ نورسات
في المقابلة الّتي أجراها مراسل وكالة "رويترز" للأنباء فيل بوليلا مع البابا فرنسيس، أعرب الأب الأقدس عن رجائه بتجديد الاتّفاق المؤقّت الّذي تمّ توقيعه بين الكرسيّ الرّسوليّ والصّين سنة 2018 حول تعيين الأساقفة.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، "أشاد البابا فرنسيس في حديثه بعمل أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين ووصفه بشخص على مستوى دبلوماسيّ رفيع وبرجل حوار وذلك أيضًا مع السّلطات الصّينيّة. وتابع الأب الأقدس مشيرًا إلى قناعته بأنّ اللّجنة الّتي يرأسها الكاردينال بارولين قد فعلت كلّ ما يمكن من أجل السّير إلى الأمام والبحث عن حلول وقد تمّ التّوصّل إليها.

هذا وتحدّث البابا فرنسيس عن سياسة الخطوات الصّغيرة والمتميّزة بالصّبر مذكّرًا بحديث وعمل الكاردينال أغوسطينو كاسارولي فيما يتعلّق بالعلاقات مع دول شرق أوروبا في فترة الحرب الباردة. وتابع الأب الأقدس أنّ كثيرين قد تحدّثوا ضدّ البابا يوحنّا الثّالث والعشرين والبابا بولس السّادس والكاردينال كاسارولي ولكن هذه هي الدّبلوماسيّة، فأمام وضع بلا مخرج يجب البحث عن الطّريق الممكن، لا المثاليّ. وأضاف قداسته أنّ الدّبلوماسيّة هي فنّ الممكن والعمل من أجل أن يصبح الممكن واقعًا، وقد كان لدى الكرسيّ الرّسوليّ رجال عظماء، وجَدّد هنا أنّ الفضل في الاتّفاق مع الصّين يعود إلى الكاردينال بارولين ما يجعل منه شخصيّة عظيمة من وجهة النّظر هذه.

وخلال الحديث عن هذه القضيّة عُقدت مقارنة بين الأوضاع الحاليّة وتلك السّابقة لسنة 1989، وقال البابا حسب ما نقلت وكالة رويترز إنّ تعيين الأساقفة في الصّين يسير ببطء منذ عام 2018 إلّا أنّ هناك نتائج حيث تمّ تعيين أساقفة. كما وأشار الأب الأقدس إلى إيقاع الزّمن المختلف بالنّسبة للصّين من جهة وإلى اعتماد الوضع أيضًا على الإدارات المحلّيّة الكثيرة من جهة أخرى. إلّا أنّ الاتّفاق يسير بشكل جيّد حسب ما ذكر البابا فرنسيس معربًا عن الرّجاء في أن يتمّ تجديد هذا الاتّفاق في شهر تشرين الأوّل أكتوبر القادم".