الفاتيكان
02 تشرين الأول 2017, 06:15

البابا فرنسيس للجامعيّين: لا ترضوا بالأحلام الصّغيرة بل احلموا أحلامًا كبيرة

من أمام جامعة بولونيا، وقف البابا فرنسيس مخاطبًا الطّلّاب والعالم الجامعيّ، متوقّفًا عند فكرة الجماعة الّتي تحتوي عليها كلمة "Universitas"، متذكّرًا المجموعات الأولى للتّلاميذ الّتي بدأت بالتّجمّع حول المعلّمين "يدفعهم مثالين: الأوّل "عاموديّ" إذ لا يمكننا أن نعيش بدون أن نرفع الرّوح إلى المعرفة، والثّاني أفقيّ لأنّ البحث يتمُّ معًا من خلال مقاسمة المصالح المشتركة الصّالحة، وهذا هو الطّابع العالميّ الّذي لا يخاف أبدًا من الإدماج."

 

وشدّد في كلمته- بحسب "إذاعة الفاتيكان"- أنّ البحث عن الخير هو مفتاح النّجاح في الدّراسة؛ فيما تشكّل المحبّة المكوِّن الّذي يعطي الطّعم لكنوز المعرفة ولاسيّما لحقوق الإنسان والشّعوب. واستنادًا إلى ذلك، قدّم الأب الأقدس ثلاثة حقوق آنيّة: الحقّ بالثّقافة، الحقّ بالرّجاء والحقّ بالسّلام.

وختم البابا فرنسيس كلمته مشاركًا مع المجتمعين حلمه قائلاً: "لا تصدّقوا من يقول لكم إنّ لا فائدة من الكفاح من أجل هذا الأمر وإنَّ لا شيء سيتغيّر! لا ترضوا بالأحلام الصّغيرة بل احلموا أحلامًا كبيرة. أنا أيضًا أحلم وليس فقط عندما أنام لأنّ الأحلام الحقيقيّة نحلمها بأعين مفتوحة ونحقّقها في وضح النّهار. أجدّد معكم الحلم بأنسنة أوروبيّة جديدة تقوم على الذّكرى والشّجاعة والمثل السّليمة والبشريّة؛ بأوروبا أمّ تحترم الحياة وتقدّم الرّجاء بالحياة، بأوروبا حيث يمكن للشّباب أن يتنفسّوا هواء الصّدق ويحبّوا جمال الثّقافة والحياة البسيطة. أحلم بأوروبا جامعة وأمّ متنبّهة لثقافتها وتعرف كيف تبعث الرّجاء في الأبناء وتكون أداة سلام للعالم!".