الفاتيكان
18 حزيران 2020, 05:00

البابا فرنسيس للبحّارة وصيّادي الأسماك: لستم وحدكم!

تيلي لوميار/ نورسات
"إعلموا أنّكم لستم وحدكم ولستم منسيّين"، بهذه الكلمات أكّد البابا فرنسيس قربه من البحّارة وصيّادي الأسماك وعائلاتها، في رسالة فيديو وجّهها إليهم عصر الأربعاء، أرادها أن تكون صلاة رجاء وصلاة عزاء وتعزية، فقال نقلاً عن "فاتيكان نيوز":

"إنّها أزمنة صعبة للعالم لأنّه علينا أن نواجه الآلام الّتي يسبّبها فيروس الكورونا؛ وعملكم كبحارة وصيّادي سمك قد أصبح أكثر أهمّيّة لكي تؤمِّنوا الطّعام والضّرورات الأساسيّة الأولى للعائلة البشريّة الكبرى. ونحن ممتنّون لكم على ذلك، كذلك لأنّكم تشكّلون أيضًا فئة معرّضة للخطر بشكل كبير. خلال الأشهر الأخيرة تغيّرت حياتكم وعملكم بشكل ملحوظ وواجهتم– ولا زلتم تواجهون– العديد من التّضحيات وفترات طويلة من البعد على متن السّفن بدون أن تتمكّنوا من النّزول إلى البرّ. إنّ البعد عن عائلاتكم وأصدقائكم وبلدانكم والخوف من العدوى، جميع هذه العناصر هي ثقل يُتعب حمله اليوم أكثر من أيّ وقت مضى.

أرغب في أن أقول لكم: إعلموا أنّكم لستم وحدكم ولستم منسيّين. إنّ عملكم في البحر يُجبركم غالبًا على البقاء بعيدين ولكنّكم حاضرون على الدّوام في صلواتي وفكري كذلك في صلوات مرشدي ومتطوِّعي Stella Maris . وهذا ما يذكّرنا به الإنجيل عندما يتحدّث عن يسوع وتلاميذه الأوائل الّذين كانوا جميعًا صيّادي سمك مثلكم. أرغب اليوم في أن أوجّه لكم رسالة وصلاة رجاء، صلاة عزاء وتعزية ضدّ كلّ شدّة ومكروه وأشجّع في الوقت عينه جميع الّذين يعملون معكم في راعويّة البحار.

ليبارك الرّبّ كلّ فرد منكم وليبارك عملكم وعائلاتكم ولتحفظكم على الدّوام مريم العذراء نجمة البحر؛ أبارككم أنا أيضًا وأصلّي من أجلكم وأنتم من فضلكم لا تنسوا أن تصلّوا من أجلي".