الفاتيكان
06 كانون الأول 2019, 15:00

البابا فرنسيس: المغارة علامة بسيطة ورائعة لإيماننا يجب ألّا تُفقد

تيلي لوميار/ نورسات
جدّد البابا فرنسيس تشجيعه للمتضرّرين من العاصفة الّتي ضربت مناطق عديدة في تريفينيتو خلال خريف 2018، والّتي دُمّرت نتيجتها غابات بكاملها، مشدّدًا على أهمّيّة اتّخاذ قرارات فاعلة من أجل حماية البيت المشترك، معربًا عن سروره بالأربعين شجرة الّتي سيتمّ غرسها من أجل إصلاح الغابات الّتي تضرّرت كثيرًا بسبب العاصفة.

هذا الأمر أشار إليه البابا خلال استقباله لوفود من ترينتينو وفينيتو في شمال إيطاليا، لمناسبة تقديم المغارة وشجرة الميلاد الموضوعتين في ساحة القدّيس بطرس، مقدّمًا لهم الشّكر على هاتين الهديّتين إضافة إلى أشجار صغيرة ستوضع في أماكن أخرى في الفاتيكان، مشيرًا إلى أنّ المغارة، المصنوعة بكاملها تقريبًا من الخشب، ستساعد الزّوّار على التّأمّل في الغنى الرّوحيّ لميلاد الرّبّ.

وذكّر البابا برسالته حول المغارة بعد زيارته مغارة غريتشو، والّتي اعتبر فيها أنّ "المغارة هي علامة بسيطة ورائعة لإيماننا، يجب ألّا تُفقد"، مشيرًا إلى جمال نقلها من الوالدين إلى الأبناء، ومن الأجداد إلى الأحفاد؛ فهي "طريقة بسيطة لنقل الإنجيل، في عالم يبدو أحيانًا وكأنّه يخشى تذكّر ما هو حقًّا عيد الميلاد، ويمحو العلامات المسيحيّة للحفاظ فقط على علامات تصوّر تجاريّ". 

وفي الختام، تمنّى البابا فرنسيس أن يمضي الجميع عيد الميلاد بسلام وأخوّة وتضامن مع الأكثر ضعفًا، مانحًا إيّاهم بركته الأبويّة.