الفاتيكان
24 نيسان 2024, 11:00

البابا فرنسيس: الكبرياء سمٌّ قاتل بوسعه أن يدمّر حياةً صالحة باكملها

تيلي لوميار/ نورسات
إلتقى البابا فرنسيس، كما في كلّ يوم أربعاء، بالمؤمنين والحجّاج في ساحة القدّيس بطرس، ليلقيَ تعليمه المسيحيّ الأسبوعيّ، هذه الفترة بعدُ في إطار موضوع "الفضائل والرذائل" وهذه المرّة بعنوان حول حياة النعمة بحسب الروح القدس.

 

وتوجّه البابا فرنسيس إلى المؤمنين قائلًا: "الروح القدس يساعدنا لنميّز بين الخير والشرّ، ويعطينا القوّة للالتزام بالخير وتجنّب الشرّ، حتّى نحقّقَ ذواتنا بصورةٍ كاملة. في الطريق إلى ملء الحياة، يمنحنا الروح القدس عونًا خاصًّا بالفضائل الإلهيّة الثلاث وهي من التراث المسيحيّ فقط وذكرها العهد الجديد معًا مرارًا، وهي الإيمان، والرجاء، والمحبّة. ونحن نسمّيها فضائل إلهيّة لأنّها تحدّد علاقتنا مع الله"، وأضاف: "هي تكوّن، وتحرّك، وتميّز العمل الأخلاقيّ المسيحيّ وتعطي الفضائل الأدبيّة صورتها وتحييها، ويفيضها الله في نفوسنا ليجعلنا قادرين على أن نسلك كأولاد له ونستحقَّ الحياة الأبديّة".  

وأكّد أنّ الفضائل الإلهيّة هي "المضاد الحيويّ الكبير ضدّ الاكتفاء الذاتيّ والكبرياء التي يمكن أن تضيّع كلّ خيرٍ صنعناه."، مشيًا إلى أنّ الكبرياء سمٌّ قاتل بوسعه أن يدمّر حياةً صالحة باكملها".

وتابع: "الفضائل الإلهيّة هي عونٌ كبير يساعدنا لعمل الخير، ويقيمنا إذا ضعفنا وسقطنا، فتحيي فينا الحياة الصالحة في كلّ أوجهها".

وبعد قراءة ملخّصات تعليم البابا باللغات الثمانية المعتادة، رتّل الجميع صلاة "الأبانا" باللغة اللاتينيّة، ثمّ منح الأب الأقدس الحضور والمتابعين للمقابلة عبر التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعيّ، البركة الرسوليّة، وعلى نحوٍ خاصّ الأطفال، والمتزوّجين حديثًا، والمسنّين، والمرضى، والمتألّمين بآلام شديدة.