الفاتيكان
06 كانون الأول 2023, 15:00

البابا فرنسيس: الرّوح القدس هو قوّتنا ونفس بشارتنا وينبوع الغيرة الرّسولية

تيلي لوميار/ نورسات
"لقد رأينا خلال التّعاليم السّابقة أنّ إعلان الإنجيل هو فرح، وللجميع، ولليوم. أمّا الآن فسنتعرّف على ميزة جوهريّة وهي ضرورة أن يتمّ الإعلان بالرّوح القدس. "فلإعلان الله" لا تكفي المصداقيّة الفرحة للشّهادة وشموليّة الإعلان وآنيّة الرّسالة، إذ بدون الرّوح القدس كلّ غيرة لن تؤتي ثمرًا." هذا ما قاله البابا فرنسيس في مستهلّ تعليمه الأسبوعيّ اليوم خلال المقابلة العامّة مع المؤمنين، مواصلًا حديثه عن شغف البشارة والغيرة الرّسوليّة انطلاقًا من دور الرّوح القدس.

التّعليم الّذي قرأه المونسنيور فيليبّو تشامبانيلّي من أمانة سرّ دولة حاضرة الفاتيكان، تمحور حول ميزتين اثنتين للرّوح القدس، وهما الإبداع والبساطة: فـ"الإبداع لإعلان يسوع بفرح، للجميع، واليوم، في زمننا هذا الّذي لا يساعد على أن تكون لنا نظرة دينيّة حول الحياة وحيث أصبح الإعلان في أماكن عديدة أكثر صعوبة وغير مثمر ظاهريًّا، قد يظهر الميل إلى التّوقّف عن الخدمة الرّعويّة.. إنّ الإبداع الرّعويّ والجرأة في الرّوح القدس، وأن نكون متّقدين بناره الإرساليّة، إنّما هو دليل أمانة له."

أمّا في حديثه عن البساطة، لفت البابا إلى أنّ "الرّوح القدس يقودنا إلى الينبوع، إلى "الإعلان الأوّل". وأضاف أنّ "نار الرّوح القدس تجعلنا نؤمن بيسوع المسيح الّذي بموته وقيامته يظهر لنا رحمة الآب اللّامتناهية. هذا هو الإعلان الأوّل الّذي ينبغي أن يكون في مركز البشارة وكلّ نيّة تجديد كنسيّ، كي نكرّر: يسوع المسيح يحبّك وبذل حياته ليخلّصك، وهو حيّ إلى جانبك كلّ يوم، لينيرك ويقوّيك ويحرّرك."

وفي الختام دعا البابا إلى أنّ "ندع الرّوح القدس يقودنا ولنبتهل إليه كلّ يوم، وليكن مصدر كياننا وعملنا، وليكن في بداية كلّ نشاط ولقاء واجتماع وإعلان. فهو يحيي الكنيسة ويجدّد شبابها، ومعه لا ينبغي أن نخاف، لأنّه وهو التّناغم، يجمع دائمًا الإبداع والبساطة ويحثّ على الشّركة ويطلق في رسالة، ويفتح على التّنوّع ويعيد إلى الوحدة. الرّوح القدس هو قوّتنا ونفس بشارتنا وينبوع الغيرة الرّسولية. تعال أيّها الرّوح القدس!"