الفاتيكان
26 أيار 2017, 13:03

البابا فرنسيس إلى جنوى الإيطاليّة غدًا حاملاً رسالة سلام ورجاء

"سآتي لتمضية بعض الوقت معكم ولأستمع إليكم ولأحضر لكم عناقًا من يسوع" هذا ما قاله البابا فرنسيس خلال اتّصال هاتفيّ مع الأولاد المرضى في مستشفى سيمرّ به ضمن زيارته الرّاعويّة إلى مدينة جنوى الإيطاليّة يوم غد السّبت. وفي سياق الاتّصال الّذي أجراه، قال الحبر الأعظم إنّ “المسيح قريب منّا دائماً عندما نواجه مشكلة أو نكون في العوز". وأكّد أنّه ينتظر بكلّ فرح هذا اللّقاء، كما عائلاتهم، وقال إنّه يصلّي على نيّتهم وطلب أن يصلّوا أيضاً على نيّته. ودعاهم إلى تلاوة صلاة "السلام عليك يا مريم" معه عبر الهاتف قبل أن يباركهم.

 

وستكون زيارة البابا فرنسيس، الرّابعة لحبر أعظم إلى جنوى، بعد زيارتَي البابا القدّيس يوحنا بولس الثّاني في العام 1985 و1990، والبابا بندكتس السّادس عشر العام 2008.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أبرشيّة جنوى أعلنت عن استقبالها الهبات الماليّة خلال أشهر التّحضير، وذلك لدعم أعمال البابا الخيريّة، كما أعلن عن ذلك الكاردينال بانياسكو، طالباً من الكاثوليك تكثيف صلواتهم.

وسيكون للحبر الأعظم، لقاءات مع عالم الأعمال ومع الشّباب، وغداء مع المشرّدين واللّاجئين. وزيارة المرضى هي أيضًا من ضمن المحطّات الأساسيّة لزيارته إلى مدينة جنوى الإيطاليّة.

أمّا بما يخصّ تفاصيل البرنامج، فسيصل البابا إلى مطار جنوى عند الثّامنة والرّبع صباحاً، وسيستقبله رئيس أساقفة جنوى الكاردينال أنجيلو بانياسكو مع أفراد من السّلطات المدنيّة، على أن يلتقي البابا بعد ذلك مباشرة بمسؤولين من عالم الأعمال في موقع مصنع الفولاذ "إلفا". وفي العاشرة، سيكون له لقاء مع الأساقفة ورجال الكهنوت والمكرّسين، كما مع طلّاب المدرسة الإكليريكيّة في كاتدرائية سان لورنزو. وعند الظهر سيلتقي شباباً في مزار للعذراء، حيث سيتناول أيضاً الغداء مع الفقراء واللّاجئين والمشرّدين والمساجين. أمّا فترة بعد الظهر فستشهد تحرّكاً للبابا نحو مستشفى للأطفال المرضى، ليحتفل بعد ذلك عند الخامسة والنصف بالقدّاس الإلهيّ في منتزه المعارض "فييرا ديل ماري"، على ضفاف المتوسط، وليعود بعد ذلك إلى روما.