الفاتيكان
28 كانون الأول 2023, 11:20

البابا فرنسيس أوفد الكاردينال كرايفسكي إلى بيت لحم في الميلاد

تيلي لوميار/ نورسات
كتعبير عن قربه من شعب الأرض المقدّسة، وتأكيدًا لصلاته من أجل السّلام فيها، أرسل البابا فرنسيس، خلال فترة عيد الميلاد إلى بيت لحم، مسؤول مكتب الكرسيّ الرّسوليّ المعنيّ بأعمال المحبّة لصالح الفقراء باسم الحبر الأعظم الكاردينال البولنديّ كونراد كرايفسكي، حيث شارك بقدّاس الميلاد وصلاة لطلب السّلام مع بطريرك القدس للّاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا في كنيسة المهد ناقلاً إلى المؤمنين قرب البابا فرنسيس وصلاته ومساعيه من أجل إيقاف الحرب.

وكان كرايفسكي قد وصل إلى بيت لحم صباح الجمعة حيث توجّه أوّلاً- بحسب "فاتيكان نيوز"- إلى كنيسة المهد ليبدأ بعد ذلك جولة في المدينة مع راعي كنيسة غزّة، فتوجّها إلى ثلاثة مراكز للأطفال اليتامى فصلّى معهم وحمل إليهم مساعدة ملموسة من البابا فرنسيس. ثمّ زار إكليريكية البطريركيّة اللّاتينيّة في بيت لحم وتناول الغداء مع الإكليريكيّين الثّمانية والثّلاثين الّذين يعيشون هناك. بعدها كان له لقاء مع أربعة شبّان تركوا غزّة قبل بداية الحرب فيما بقيت عائلاتهم هناك، فأطلعوه على الوضع المأساويّ فيها. وتخلّل اليوم الأوّل لزيارته لقاء مع أسقف كنيسة الرّوم الكاثوليك وقد تأمّلا في كيفيّة العمل من أجل تقديم المزيد من المساعدات.

أمّا السّبت فترأّس مع الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا قدّاسًا إلهيًّا في بازيليك القيامة، القبر المقدس، في القدس، وقد بقيا في صمت عقب التّضرّع من أجل السّلام، "صمت يتكلّم، يصرخ سائلاً السّلام للعالم بكامله وهنا في الأرض المقدّسة"، بحسب ما صرّح كرايفسكي لوسائل الإعلام.

ثمّ التقى الرّهبان المشرفين على القبر المقدّس، فبطريرك المدينة المقدّسة للرّوم الأرثوذكس البطريرك ثيوفيلوس الثّالث لمناقشة كيفيّة تقديم المساعدة معًا لأكثر الأشخاص عوزًا، وخاصّة في غزّة.

كما توجّه مع عاملي كاريتاس- القدس لزيارة بعض العائلات الفقيرة والّتي يتمّ استضافة بعضها في بيوت تابعة لحراسة الأرض المقدّسة.