مصر
05 أيار 2018, 12:28

البابا تواضروس يدشّن كنيسة الأنبا أثناسيوس في الإسكندريّة

ترأّس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسيّة البابا توارضوس الّثاني القدّاس الإلهيّ في كنيسة عمرها نحو 50 سنة في منطقة السّيوف في الإسكندريّة بمناسبة تدشينها؛ ورافقه 3 أساقفة عموميّون والقسّ أمونيوس عادل والقسّ إنجيلوس إسحاق، بحسب الأقباط اليوم.

وقام البابا تواضروس الثّاني بتدشين مذابح كنيسة القديس الأنبا أثناسيوس وأيقوناتها في منطقة السّيوف بالإسكندريّة. وشارك في الصّلوات وطقوس التّدشين 5 أساقفة عموميّون من أعضاء المجمع المقدّس؛ وهم كلّ من الأنبا كيرلس آڤا مينا أسقف عام ورئيس دير مارمينا العجائبيّ في منطقة الكينج مريوط والأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها والأنبا كاراس الأسقف العام بالمحلة والأنبا باڤلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والمسؤول عن خدمة الشّباب بالإسكندريّة والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندريّة والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية.

والجدير بالذّكر أنّ الكنيسة التي تمّ تدشينها يبلغ عمرها نحو 50 عامًا، ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1962 حيث زار البابا كيرلس السّادس الأرض المخصّصة للكنيسة وباركها وأمر بمضاعفة مساحتها وسدّد ثمنها بالكامل، وجعل الأرض وقفًا على دير مارمينا، وبعدها بدأ العمل في بناء الكنيسة سنة 1968. وفي فجر يوم 24 أبريل 1970 احتفل البابا كيرلس بالقدّاس في الكنيسة وسُمّيت على اسم القدّيس الأنبا أثناسيوس الرّسوليّ، كما تباركت الكنيسة بزيارة البابا شنودة الثّالث في 25 مايو 1972، وكذلك تباركت الكنيسة بزيارة البابا تواضروس الثّاني يوم 17 أغسطس 2014. ونظرًا لاتّساع الخدمة بالكنيسة، تمّت إعادة بنائها وتوسيعها وإقامة مبنى خدمات ملحق بها، ولذلك حسب طقس الكنيسة احتاجت إلى تدشين من جديد.

وعقب طقوس التّدشين، ألقى البابا تواضروس الثاني عظةً روحيّةً وسط حضور مكثّف من أقباط كنائس شرق الإسكندريّة وإجراءات أمنيّة مشدّدة.