مصر
08 كانون الأول 2018, 14:48

البابا تواضروس: الكنيسة والشّعب القبطيّ يستعدّون بالصّوم لاستقبال ميلاد السّيّد المسيح

ترأّس بابا الإسكندريّة بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثّاني، صلوات تدشين كاتدرائيّة القدّيس الأنبا برسوم العريان، بديره بمنطقة المعصرة. وشاركه في الصّلوات أسقف المعصرة وحلوان الأنبا بسينتي، وسكرتير المجمع المقدّس الأنبا دانيال، ومجموعة من الأساقفة والكهنة والشّعب بحسب"الأقباط متحدون".

وقام البابا بتدشين 6 مذابح إلى جانب عدد من أيقونات المذبح الأوسط باسم الأنبا برسوم العريان، والمذبح البحريّ باسم القدّيس مارجرجس، والمذبح القبليّ باسم الشّهيد ابوسيفين.

 

وقال البابا تواضروس الثّاني في كلمته خلال قدّاس التّدشين: "إنّ الكنيسة والشّعب القبطيّ يستعدّون بالصّوم لاستقبال ميلاد السّيّد المسيح. وإنّ الصّوم مناخ طيّب لتوبة الإنسان وفحص الذّات ونقاوة القلب. إنّ الصّوم ليس استبدال طعام بطعام آخر، ولكن الهدف الأوّل من الصّيام هو الامتناع عن الخطيئة والتّوبة عنها. فالصّوم هو تدريب لإرادة الإنسان من خلال انقطاع الإنسان عن الطّعام لفترة من الوقت، ومن بعدها يتناول الشّخص طعامًا نباتيًّا، إلى جانب كونه فرصة لمراجعة النّفس خاصّة ونحن في نهاية العام.


إنّ صوم الميلاد يتميّز أيضًا بالتّسبيح من خلال سهرات شهر "كيهك" السّابق لميلاد السّيّد المسيح، وإنّ هذه التّسابيح تكون متركزة على شخصيّة السّيّدة العذراء مريم، والتي من الممكن أن يتعلّم منها الإنسان مجموعة من الفضائل مثل الاتّضاع وخدمة الآخر والمحبّة غير المشروطة."