العالم
25 تموز 2024, 10:50

الأساقفة الكاثوليك في ملاوي وزامبيا وزيمبابوي لتشكيل رابطة أسقفيّة إقليميّة مستقلّة

تيلي لوميار/ نورسات
بعد جلسة تشاوريّة عامّة استمرّت ثلاثة أيّام عُقدت في ملاوي، قرّر الأساقفة الكاثوليك من زامبيا وملاوي وزمبابواي إنشاء المجلس الأقاليميّ للبلدان الثلاثة. سوف يعرف هذا المجلس باسم رابطة مجالس الأساقفة الكاثوليك في ملاوي وزامبيا وزمبابواي (ACBC-MAZAZI)، بحسب "فاتيكان نيوز".

 

إقترب الأساقفة الكاثوليك في المجالس الثلاثة أكثر من تشكيل رابطة أسقفيّة إقليميّة جديدة.

تربط الدول الثلاث علاقاتٌ تاريخيّة وثقافيّة. توحّدت الثلاث من عام 1953 إلى عام 1963، تحت الحكم الاستعماريّ البريطانيّ، كدولة واحدة: اتّحاد روديسيا الشماليّة وروديسيا الجنوبيّة ونياسالاند. كما عُرف الإقليم أيضًا باسم اتّحاد إفريقيا الوسطى (CAF).  

في نهاية الاجتماع، أصدر الأساقفة إعلان نوايا رسميًّا، وقّعه رؤساء المجالس الثلاثة: جورج ديزموند تامبالا، رئيس أساقفة ملاوي، وإغناطيوس شاما، رئيس أساقفة زامبيا، وبول حوران، رئيس مجلس أساقفة زمبابواي.  

"بالنظر إلى هذه الخطوة الجريئة التي تمّ اتّخاذها، تتوخّى المجالس الثلاثة تشكيل منطقة مستقلّة. وتحقيقًا لهذه الغاية، ستعتمد المنطقة دون الإقليميّة مبدأ التدرّج. ستكون هناك أهداف قصيرة الأجل تشكّل الأساس الوطيد الذي تتحقّق عليه الأهداف طويلة الأجل في الوقت المناسب. لا توجد أطر زمنيّة محدّدة للوقت الذي يتمّ فيه استكمال المنطقة الجديدة.  

تلتزم المجالس الثلاثة بتقديم هذا المشروع إلى هيئتيها الإقليميّتين وهما IMBISA وAMECEA.  

وافق الأساقفة كذلك على النظام الأساسيّ الجديد للرابطة ومبادئها التوجيهيّة التشغيليّة وأنشأوا آليّات لإدماج أعضاء آخرين خارج المنطقة دون الإقليميّة عند الطلب.

وسيكون مقرّ أمانة المنطقة دون الإقليميّة الجديدة في لوساكا، عاصمة زامبيا.